المالكي يُطلع نظيرته السلوفينية على انتهاكات الاحتلال

المالكي
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، نظيرته وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون، على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، بما فيها انتهاكات قوات الاحتلال الاسرائيلي وجرائمه بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال لقائه معها على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 المنعقدة حاليا في نيويورك.

وأشار المالكي خلال اللقاء، إلى غياب الأفق السياسية المتاحة بسبب تعنت الحكومة الاحتلال خاصة في ظل اقتراب الانتخابات الإسرائيلية، الأمر الذي يساهم في تقويض عملية السلام وحل الدولتين وإمكانية استئناف المفاوضات.

وتطرق إلى العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين، داعيًا الحكومة السلوفينية للاعتراف بدولة فلسطين لما لهذه الخطوة من انعكاس على حماية حقوق الشعب الفلسطيني، وعلى إمكانية تحقيق حل الدولتين المعترف به دوليًا.

وطلب دعم سلوفينيا في الحراك الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، خاصة أن سلوفينيا تعتبر من الدول الداعمة للقانون الدولي وحقوق الإنسان كما تعمل حاليا بدورها للترشح إلى عضوية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 وأكّد المالكي، على دور سلوفينيا في مساءلة "إسرائيل" ومحاسبتها على جرائمها، لافتًا إلى أنّ دولة فلسطين مستمرة باتخاذ كافة السبل السياسية والقانونية والدبلوماسية المتاحة لذلك، بما فيه التوجه للمحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية.

بدورها، عبرت فايون، عن دعم بلادها لحقوق الشعب الفلسطيني، وحل الدولتين، وأشارت الى حراك سلوفينيا لحصولهم على عضوية مجلس الأمن، وضرورة دعم الدول الصديقة لهذا التوجه.