لافروف يُحذّر الولايات المتحدة من اللعب في النار مع إيران وتايوان

لافروف يُحذّر الولايات المتحدة من اللعب في النار مع إيران وتايوان
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس السبت، الولايات المتحدة الأمريكية من اللعب في النار مع إيران وتايوان.

جاء ذلك في كلمة له، خلال انعقاد المناقشات رفيعة المستوى للدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك.

ودعا لافروف الدول الغربية إلى تجنب التصرفات الاستفزازية، مُضيفًا: "الدول الغربية وبدلا من أن تنتهج الحوار الصادق والبحث عن التسويات، تلجأ إلى الاستفزازات الجسيمة والتخطيط".

وتابع: "أخطاء الغرب تقوض الثقة بالمنظمات الدولية والقانون الدولي كحام للضعفاء من الأقوياء، ولا ينبغي أنّ تطغى دولة واحدة على بقية الدول".

وأردف: "تريد تحويل العالم بأسره إلى ساحة خلفية لها، وتعتبر نفسها رسولا من العناية الإلهية في الأرض، والولايات المتحدة ومعها الدول الغربية لا تخجل من الإفصاح عن رغبتها في إلحاق الهزيمة بروسيا وتفكيكها".

وحمّل لافروف، كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، أزمة الغذاء العالمية الحالية، من جراء إعلان الحرب الاقتصادية على روسيا.

وأضاف: "تسعى روسيا إلى تأسيس نظام عالمي جديد متعدد الأطراف، والدول المستعدة للدفاع عن مصالحها تقوم في الواقع بإنشاء نظام كهذا".

وبشأن استفتاءات الانضمام إلى روسيا الجارية حاليا في 4 مقاطعات مدعومة من موسكو شرقي أوكرانيا، قال لافروف: "نعرف أنّ الغرب غاضب للغاية إزاء هذه الاستفتاءات التي جاءت ردًا على دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمواطنين الروس بالخروج من أوكرانيا".