برعاية أمريكية

مسؤول لبناني يوضح آخر مستجدات المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال

ترسيم الحدود
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

قال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب، إن الوسيط الأمريكي في المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية آموس هوكستين، يتوقع أن يقدم للجانب اللبناني عرضًا خطيًا لحل أزمة ترسيم الحدود البحرية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة في نهاية الأسبوع الحالي.

وحسب ما أوردته وكالة "رويترز" اليوم الإثنين، أشارت إلى أن رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، أطلع بو صعب على نتائج زيارته الأخيرة إلى نيويورك وآخر التطورات في ملف ترسيم الحدود البحرية ولقاءاته مع الوسيط الأميركي آموس هوكشتين.

وأكد بو صعب على أن العرض الخطي الذي سيرسله هوكشتاين متوقع وصوله إلى قصر بعبدا قبل نهاية الأسبوع الحالي.

وقالت الرئاسة اللبنانية في تصريح مقتضب إننا "نتوقع تلقي عرض خطي من الوسيط الأميركي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل في نهاية الأسبوع الحالي".

وعلى جانب آخر، عقد رئيس وزراء حكومة الاحتلال يائير لبيد، أمس الأحد اجتماعًا أمنيًا بشأن إنتاج الغاز من حقل كاريش المتنازع عليه مع لبنان، وفي ظل تهديدات حزب الله باستهدافه، حيث شارك في الاجتماع وزير الأمن بيني غانتس، ومسؤولون أمنيين وخبراء في الطاقة.

وناقش المسؤولون الوضع التشغيلي لمنصة كاريش، والتحضير لمنع هجمات حزب الله المحتملة مع بدء الإنتاج المتوقع للغاز.

وكان لبيد قد أعلن في بيان أصدره مكتبه الأسبوع الماضي أن بلاده سوف تستخرج الغاز من حقل كاريش، سواء عبر اتفاق مع لبنان أو من دونه.

وبدوره، هدد حزب الله اللبناني بـ"قطع" أيدي الاحتلال الإسرائيلي إذا استغلت حقل كاريش البحري ما لم يحصل لبنان على حقوقه.

ومطلع سبتمبر الحالي، قدمت الولايات المتحدة الأمريكي عرضًا جديدًا إلى الاحتلال ولبنان لحل أزمة ترسيم الحدود البحرية، فيما يتعلق بالمسار المحدد الذي ستمر على طوله الحدود البحرية بين البلدين في البحر الأبيض المتوسط.