المواطنون الكويتيون يتوجّهون اليوم لصناديق الاقتراع للتصويت على البرلمان الجديد

انتخابات الكويت
حجم الخط

الكويت - وكالة خبر

توجّه صباح يوم الخميس، المواطنون الكويتيون إلى صناديق الاقتراع للتصويت على اختيار 50 نائبًا لمجلس الأمة (البرلمان الكويتي)، من بين 305 مرشحين بينهم 22 امرأة.

جاء ذلك وسط حالة من التفاؤل بمرحلة جديدة في دولة الكويت بعد حوالي عامين من الصراع بين البرلمان السابق والحكومات المتتالية التي تزامنت معه.

والبرلمان الكويتي ينعم بسلطات واسعة، ليشمل ذلك سلطة إبرام القوانين ومنع صدورها واستجواب رئيس الحكومة والوزراء والاقتراع على حجب الثقة عن كبار مسؤولي الحكومة.

تكون الانتخابات في الكويت تحت إشراف القضاة وفقا لنظام الصوت الواحد، ويعني أن لكل مواطن ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط.

وتتم عملية الاقتراع في يوم واحد فقط من الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء، حيث تتكون الكويت من 5 دوائر انتخابية، لكل دائرة 10 نواب.

يفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان، ويبلغ عدد الناخبين نحو 796 ألف ناخب وناخبة.

تُجرى الانتخابات في 759 لجنة انتخابية موزعة على 123 مدرسة في الكويت .

ويذكر أن دولة الكويت عملت أول انتخابات برلمانية في عام 1963، و تم تشكيل أول برلمان بعد الاستقلال ووضع الدستور الكويتي .

في حال انتهت فترة الاقتراع فمن المقرر أن تبدأ عملية الفرز لتظهر النتائج بعدها بساعات، وإثر إعلان النتائج تقدم الحكومة السابقة استقالتها، لإعطاء المجال لحكومة جديدة تراعي نتائج الانتخابات وتوازنات البرلمان الجديد