مجلس الاتحاد الروسي يُصادق على انضمام 4 مناطق أوكرانية لروسيا

ضم 4 ولايات
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

صادق مجلس الاتحاد الروسي، اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2022، بالإجماع على انضمام دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون الأوكرانية، إلى روسيا، وسط انتقادات دولية واسعة، في الأثناء يواصل الجيش الأوكراني تقدمه ضد القوات الروسية.

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سبق وأعلن عن ضم أربع مناطق أوكرانية بعد "استفتاءات" شجبتها كييف والغرب، نافيا سعيه لإحياء الاتحاد السوفيتي.

وفي كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، قال بوتين إن بلاده ستدافع عن "أراضيها الجديدة" بكل الوسائل المتاحة لها، وهي تصريحات قد تشير إلى تصعيد في الصراع مع أوكرانيا.

كما دعا، أوكرانيا على وقف العمليات العسكرية والعودة إلى طاولة المفاوضات، مشيدًا بذكرى الأبطال الروس من القرن 18 وحتى الحرب العالمية الثانية وكرر اتهاماته المعتادة للغرب، متهما إياه بالممارسات الاستعمارية، وأشار إلى استخدام الولايات المتحدة للسلاح النووي ضد اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد تعهد بـ"رد قوي" على إجراءات الضم ودعا مسؤولي الدفاع والأمن لاجتماع طارئ الجمعة سيشهد اتخاذ "قرارات جوهرية".

أكد زيلينسكي على أنه لن يتفاوض مع روسيا ما دام بوتين رئيسا لها، وذلك بعيد طلب الأخير من كييف وقف القتال. قائلًا إن "أوكرانيا لن تتفاوض مع روسيا ما دام بوتين رئيسا لروسيا الاتحادية. سنتفاوض مع الرئيس الجديد".