باريس تقف بجانب الرياض ... وباكستان تهدد برد مفاجئ ... والجامعة العربية تعلن دعمها للسعودية

53e2ab635e369bb0e9b406b0334aedc8
حجم الخط

 أعلن السفير الفرنسي لدى المملكة العربية السعودية "براترن بزانسنو" عن دعم بلاده للسعودية ، معبراً عن إدانة فرنسا للاعتداء الإيراني على السفارة والقنصلية السعودية .

وأضاف السفير الفرنسي في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط "من الأهمية التسريع في إصلاح التصرف الإيراني والعودة للعمل الحواري والدبلوماسي من أجل المساهمة في استقرار المنطقة " وأوضح بزانسنو أن وزير خارجية فرنسا سيزور المملكة الأسبوع المقبل لعقد لقاءات مع مسؤليين سعوديين ، لتناول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وتناول القضايا الإقليمية.

و أكد قائد الجيش الباكستاني الفريق أول راحيل شريف، على أن أي تهديد لسلامة الأراضي السعودية سيُقابل بردة فعل قوية من باكستان.

و أعلن رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف خلال لقائه بولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان آل سعود عن تعزيز علاقات التعاون في كافة المجالات بما في ذلك الدفاع والأمن ومكافحة الإرهاب، والتجارة والاستثمار وتوفير الأيدي العاملة.

و أكدت الجامعة العربية في ختام اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء على دعمها للسعودية في مواجهة الأعمال العدائية والاستفزازات الإيرانية. وأدانت الاعتداءات الإيرانية على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية ، والتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية وخاصة سوريا ولبنان والعراق واليمن وأوضح وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الطارئ إن الانتهاكات الإيرانية ضد المقار الدبلوماسية السعودية جاءت بعد التصريحات العدوانية من جانب كبار المسئولين الإيرانيين ضد المملكة .

من جانبه، أكد وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد رفضه أي محاولات للتدخل الإيراني في شؤون الدول العربية. وقال وزير الخارجية الإماراتي خلال افتتاح الاجتماع العربي الطارئ إن إيران شهدت اعتداءات على السفارات والقنصليات خلال العقود الماضية ما يشير إلى رغبة في حدوث ذلك أو إهمال متعمد من جانب طهران، مطالباً إياها الامتناع عن كافة أعمال الاستفزاز والتحريض الطائفي والتي تمس الأمن والاستقرار في الدول العربية. وأكد بن زايد على عزم المملكة العربية السعودية دحر الإرهاب والتطرف ودرع أي محاولات للعبث بأمن البلاد.

ومن جهته طالب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بوقف التدخلات الإيرانية في شؤون البحرين، مدينا انتهاكات طهران ضد سفارة وقنصلية السعودية. ودعا العربي إلى اتخاذ موقف عربي وجماعي لوقف تدخلات إيران في الشؤون الداخلية العربية. وحول امتناع لبنان عن التصويت ، قال وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل إن حكومته قررت اعتماد سياسة النأي بلبنان عن هذه الأزمات، وهذا ما حصل اليوم، من دون أن نعطل الإجماع والتضامن العربي.

وأضاف باسيل "لقد نجحنا ثانية، في الحفاظ على وحدتنا الداخلية، دون التخريب على الإجماع العربي، ولذلك فإن لبنان امتنع عن التصويت، في قرار الوزراء العرب، ونأى بنفسه عن الأمر ".