تطرقت لكميات الإنتاج

الزراعة بغزة تتحدث عن أسعار زيت الزيتون للموسم الحالي 2022

الزراعة بغزة تتحدث عن أسعار زيت الزيتون للموسم الحالي 2022
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تحدثت وزارة الزراعة في قطاع غزة اليوم الإثنين، عن أسعار زيت الزيتون للموسم الحالي 2022، مؤكدة أنها تخضع لعملية العرض والطلب في السوق المحلي.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة في الجانب النباتي محمد أبوعودة في تصريح صحفي، إن وزارة الزراعة ليست الجهة المخولة لتحديد أسعار زيت الزيتون، وإن عملية العرض والطلب داخل السوق هي من تحدد طبيعة الأسعار.

وتوقع أبوعودة بأن تشهد أسعار زيت الزيتون في قطاع غزة انخفاضاً مقارنة بالأعوام الثلاثة الماضية، باعتبار أن كميات الإنتاج هذا العام 3 أضعاف عن العام الماضي.  

وذكر أبوعودة أن الزيتون السري والشملاني يفضل قطفه من نصف شهر أكتوبر الحالي، الى بداية شهر نوفمبر، أو على حسب نضح الثمرة، فيما يفضل قطف الزيتون من نوع k18، والنبالي من بداية شهر نوفمبر الى منتصفه، مردفًا أن هناك ارتياح عام لدى المزارعين الذين التزموا بموعد قطف الزيتون الذي أعلنت عنه بداية وزارة الزراعة، علماً أن الظروف المناخية وتأخر الأزهار من 20-25 يوماً، تعد أسباباً في تأخر نضج الزيتون هذا العام، بالرغم من وفرته.

يشار إلى أن وزارة الزراعة قد أعلنت عن بدء الموسم من ١٣ أكتوبر الجاري، ويفضل تأخير جني المحصول لبعض الأنواع حتى نوفمبر المقبل.