ما هو موقف حركة فتح من رد حماس على مبادرة الفصائل ؟

12516531_10206824902114330_1284891685_n
حجم الخط

قال الناطق الرسمي باسم حركة فتح د أسامة القواسمي أن  مبادرة الفصائل جاءت نتيجة لتعنت حركة حماس في الفترة السابقة بتسليم المعابر الى حكومة الوفاق الوطني من أجل تسهيل حياة المواطنين والتخفيف عنهم وخاصة الحالات الانسانية من المرضى والطلاب .

وأضاف القواسمي في تصريح لوكالة "خبر": أن هذه المبادرة جاءت بخصوص معبر رفح وتتلخص في بندين اساسيين ، أولها : أن تكون الحكومة مسؤولة عن معبر رفح ،وثانيها : دمج الموظفين في المعبر وأن تترك الامور الفنية للحكومة الفلسطينية بترتيبها .

وأكد القواسمي على أن مقترحات حركة حماس خلال اجتماعها مع لجنة الفصائل المخولة بمناقشة حركة حماس حول المبادرة تأتي بهدف تسويق المبادرة ومحاولة القفز عليها بمعنى رفض المبادرة بطريقة دبلوماسية مضيفا: "أن تقديم  حركة حماس بمقترحات لها علاقة بالرزمة الواحدة ولها علاقة بتشكيل لجنة فصائلية تشرف على المعبر أمر غير مقبول ولا يوجد شيئ بالعالم ما يسمى بفصائل تشرف على المعبر في ظل وجود حكومة الوفاق الوطني .

وقال القواسمي أن القضية الثانية " قضية الرزمة الواحدة" و أن من  الاولى لحركة حماس تسهيل عمل الحكومة في ممارسة عملها ,مشيرا الى ان حركة حماس هي التي عطلت عمل الحكومة في حين تتحدث الان عن رزمة واحدة وهدفها الاساسي من ذلك عدم حل أي قضية .

وأوضح أن حركة فتح عندما تعاطت  بإيجابية مع مبادرة الفصائل والحكومة ،حركة حماس جاءت بحوارات واستفسارات ونقاشات مما يدلل بشكل واضح على أن حركة حماس ترفض المبادرة وفق المقترحات الجديدة.

ودعا  القواسمي حكومة حماس أن "تتقى الله" في شعبها في قطاع غزة الذين يعاني الويلات من تفاقم الاوضاع الانسانية

وإعتبر "القواسمي" أن الاولوية الاساسية لحكومة الوفاق الوطني تركيز اهتمامها في حل مشكلة معبر رفح .

وختم القواسمي حديثة أن حركة فتح تعمل كل جهدها  بشكل دائم ومستمر لحل أزمة معبر رفح في كل ملف مع حركة حماس ولكننا نصدم باقتراحات وتفاصيل واستدراكات لا ضرورة لها .

يشار إلى أن ١٧فصيل فلسطيني يطالبون حماس بفتح المعبر.