مركز حقوقي يُعلق على اعتقال الاحتلال 4 صيادين من بحر غزّة

مركز حقوقي يُعلق على اعتقال الاحتلال 4 صيادين من بحر غزّة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

علّق مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، على اعتقال قوات الاحتلال "الإسرائيلي" 4 صيادين من بحر قطاع غزّة.

وقال المركز في بيانٍ صدر عنه: "صعدت قوات الاحتلال من انتهاكاتها المنظمة بحق الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزّة، وتنوعت هذه الانتهاكات بين إطلاق النار تجاههم واعتقالهم، ومطاردتهم وتخريب معدات صيدهم، وتستولي على مراكبهم ومعداتهم".

وأشار إلى أنّ هذه الانتهاكات تأتي في سياق الحصار المفروض على قطاع غزّة، والذي يحرم الصيادين من بين فئات أخرى من الوصول إلى مصادر رزقهم.

وأوضح أنّ زوارق الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة عند حوالي الساعة 02:00 من فجر اليوم الثلاثاء الموافق 01/11/2022، تجاه مراكب الصيادين المتواجدة غرب محافظة غزّة، وحاصرت مركبًا من نوع "حسكة ماتور"، يستقله 4 صيادين من بينهم طفل، كان يتواجد على بعد حوالي 6 ميل بحري، غرب ميناء الصيادين غربي شاطئ محافظة غزّة.

ولفت إلى أنّ تلك القوات اعتقلت الصيادين الأربعة وهم: زايد زكي مصطفى الطروش "30 عامًا"، رجب خالد رجب أبو ريالة "36 عامًا"، عبد الرحمن توفيق سعيد أبو ريالة "17 عامًا"، ومحمد جمال خليل طلبه "24 عاماً"، وجميعهم من سكان محافظة غزة، واقتادتهم إلى جهة مجهولة، واستولت على المركب.

وتابع: "هذا الحادث هو الثاني خلال أقل من أسبوع، إذ اعتقلت قوات الاحتلال منتصف الأسبوع الماضي خمسة صيادين وأصابت أحدهم واستولت على مركبهم، لتفرج عنهم صباح اليوم التالي، في مؤشر على تصاعد انتهاكات قوات الاحتلال تجاههم، والهدف هو دفعهم لترك مهنتهم الوحيدة التي تشكل مصدر دخل لهم، ووضعهم في خانة الفئات الأشد فقرًا".

وبيّن أنّ عمليات الرصد والتوثيق التي يتابعها مركز الميزان، تُشير إلى أنّ قوات الاحتلال ارتكبت منذ بداية العام الحالي 2022، حوالي 415 انتهاكًا بحق الصيادين الفلسطينيين في عرض البحر، اعتقلت خلالها 58 صيادًا، من بينهم 8 أطفال، وأصابت 20 صيادًا، من بينهم 3 أطفال، وصادرت 21 قارب صيد.

ونوّه إلى أنّ تلك القوات تواصل حظر دخول المعدات الضرورية لاستمرار مهنة الصيد البحري في قطاع غزّة، في إطار حصارها المشدد المفروض على القطاع.

وأدان المركز استمرار الانتهاكات "الإسرائيلية" بحق الصيادين الفلسطينيين، مُشدّدًا على أنّ الممارسات "الإسرائيلية" المنظمة، سواء إطلاق النار المتكرر وإيقاع قتلى وجرحى في صفوف الصيادين، واستمرار الاعتقالات التعسفية وما يرافقها من إهانة وإذلال، والاستيلاء على معدات وممتلكات الصيادين وتخريبها، تأتي في سياق الحصار المفروض على قطاع غزّة، وتعمدها إلحاق الأذى بالمدنيين الفلسطينيين، خاصةً الصيادين.

وطالب بالإفراج الفوري عن الصيادين المعتقلين، وإعادة المركب والمراكب الأخرى المحتجزة، داعيًا المجتمع الدوليّ، والدول الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة القيام بواجبها، والعمل على رفع الحصار البري والبحري المفروض على قطاع غزّة، وإلزام قوات الاحتلال بوقف انتهاكاتها المنظمة، واحترام مبادئ القانون الدولي في سياق تعاملها مع السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.