فيفا: قطر تطورت كثيرًا وأصبحت نموذجًا في التسامح والعمل الجماعي

مونديال
حجم الخط

الدوحة - وكالة خبر

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو، إن دولة قطر تطورت كثيراً في مجال حماية حقوق العمال وأصبحت نموذجاً في التسامح والعمل الجماعي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت، قبل يوم على افتتاح بطولة كأس العالم "قطر 2022"، مضيفًا: أنه "مثلما أصبحت سويسرا مثالاً يحتذى به بفضل التسامح والعمل الجماعي، فقد تطورت قطر كثيراً في هذا المجال أيضاً".

وتابع بالقول: "الجميع يتواجد في دولة قطر من أجل إنجاح كأس العالم، مؤكداً أنّ كأس العالم FIFA قطر 2022 ستكون الأفضل، فخور بكل من عمل جاهداً على إنجاح هذا الحدث الكروي العالمي".

وأِار إلى أنه ينبغي على الأوروبيين أن يعتذروا للشعوب قبل إعطاء الدروس، العديد من المؤسسات الأوروبية تعمل في قطر وتجني أرباحاً مالية، منوهًا إلى وجود الكثير من ممثلي الدول والبعثات الدبلوماسية التي تزور دولة قطر، لذلك يجب أن نتوقف عن النفاق لأن الاتحاد الدولي لكرة القدم حقق في مجال حقوق العمال ما لم تحققه منظمات أخرى.

وأردف: "الشعارات والدروس الأخلاقية تنم عن النفاق، ظروف العمال في دولة قطر أفضل من ظروف المهاجرين في أوروبا"، مبينًا أن "الاتحاد الدولي لكرة القدم يعتني بالعمال ووضعيتهم، وعلينا أن نعتني بالأشخاص من ذوي الأعاقة وبجميع الأقليات، ما يكسبه العمال في دولة قطر يساعدهم على تأسيس عائلات في دولهم".

وأكمل: "العديد من المؤسسات الدولية أقرت أن معايير حقوق العمال في دولة قطر مشابهة لمعايير حقوق العمال في أوروبا، سيكون هناك مقراً دائماً للعمال في دولة قطر يتبع لمنظمة العمال الدولية".

وشدّد إنفانتينوعلى أن: "قطر دولة لها سيادة ولا تحتاج إلى نصائح أو تدخلات حول حقوق العمال، على أوروبا أن توقف الانتقاد وتركز على تحسين أوضاع المهاجرين لديها".

وبين أن جزء من صندوق الإرث الخاص ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، سيخصص لتعليم أبناء العمال في الدول النامية"،مشيراً إلى أن "سنوقع مذكرة تفاهم مع الأمين العام لمنظمة العمل الدولية"، متابعًا: "دولة قطر ترحب بالجميع بغض النظر عن توجهاتهم، كل شيء جميل والجميع سعيد في دولة قطر".

وأوضح إنفانتينو أنّ جميع القرارات التي اتخذت بخصوص كأس العالم FIFA قطر 2022 جاءت بالشراكة بين قطر والفيفا.

وشدد على أنّ الكثير من الناس يستثمرون في كأس العالم المقامة في قطر أكثر من النسخ السابقة، مشدداً على أنّ أرباح الاتحاد الدولي ازدادت من البث التلفزيوني خلال استضافة قطر للمونديال: "حقوق بث بطولة كأس العالم 2022 زادت بمقدار 200 مليون دولار مقارنة بالبطولات السابقة".

وفيما يتعلق بمنع شرب الكحول في الملاعب قال إن: "دول عدة تمنع الكحول في الملاعب فلا داع لسياسية الكيل بمكيالين".

وذكّر إنفانتينو: "كرئيس للفيفا علي التركيز على كرة القدم، لكن وجدت نفسي مرغماً على توضيح العديد من الأمور، اسمحوا للمشاركين في البطولة بالتركيز على كرة القدم وللجماهير بالاستمتاع في الحدث الذي لا يتكرر إلا كل 4 أعوام".

وقال: إنّ "هذه النسخة تختلف عن النسخ السابقة بسبب اجتماع الجماهير من كل أنحاء العالم في مكان واحد إضافة إلى زيارة العديد منهم لدولة قطر لأول مرة". 

وأشار إلى أنّ هذه النسخة من كأس العالم ستكون استثنائية بالنظر للبنية التحتية والملاعب، والتي ستترك إرثاً كبيراص في عالم كرة القدم، والتي من أبرزها تعرف الغرب على العالم العربي الإسلامي.