مؤتمر للمعارضة السورية.. في تل ابيب!

جرحى-يعالجون-بالمستشفى-الاسرائيلي-jpg-81523925884490109
حجم الخط

كشفت رئيسة تحرير موقع "المصدر" الاسرائيلي شيمريت مئير ان اسرائيل خططت قبل عدة سنوات لاستضافة مؤتمر في تل ابيب للمعارضة السورية.

وقالت مئير التي شاركت في التخطيط لهذا الحدث بمشاركة شخصيات مرموقة وجادة من المعارضة السورية، ان المؤتمر كان من المفترض ان يكون بمثابة حدث للاعلان عن العلاقات السرية بين ااسرائيل والمعارضة السورية.

 واضافت مئير "لكن قبل وقت قصير من ذلك الحدث اضطرّ المنظّمون إلى الإعلان عن إلغائه، رغم الأهمية الرمزيّة الكبيرة لمجرّد حدوثه".

ويعود سبب ذلك، حسب تقديرها، إلى التدخّل الروسي العميق في سوريّة وعدم رغبة اسرائيل في الوقوف، تمامًا في هذا التوقيت وبشكلٍ واضحٍ، إلى جانب أولئك الذين يقاتلون الرئيس السوريّ، بشار الأسد، حليف الروس. 

ولفتت مئير إلى أنّه غنيّ عن البيان أنّ المنظّمين، الذين بذلوا جهودًا، دامت سنوات، للعناية اليومية بالمحور الإسرائيليّ-السوريّ، قد عايشوا مشاعر الإحباط العميقة جدّا، والتي يمكن التماهي معها بسهولة.

وتابعت قائلة "لكن، في الحقيقة كنت راضية جدًّا. فليس هذا هو الوقت المناسب للتورّط مع فلاديمير بوتين. فالمسائل حساسة جدّا. ومن المفضل عدم الصعود إلى شجرة لا يمكن النزول عنها، فقد نجحت إسرائيل بعد مضي أربع سنوات ونيف منذ اندلاع الحرب الأهلية السوريّة، في عدم التورط فيها".