سرحان لـ "خبر": مدينة حمد السكنية تحدث نقلة نوعية في البنية الحضارية لقطاع غزة

thumb (5)
حجم الخط

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة والسفير القطري محمد العمادي في وقت سابق، عن بدء توزيع شقق مدينة سمو الشيخ حمد السكنية المرحلة الأولى اليوم.

وقال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان لوكالة خبر، إن مدينة سمو الشيخ حمد السكنية متكاملة تشمل السكن والمدارس والأسواق والمساجد، وستجري مراسم توزيع (1060) وحدة سكنية بمساحة 130 متر مربع على المنتفعين اليوم، في حفل مركزي كبير سيقام على أرض المدينة في خان يونس جنوب قطاع غزة. هي مدينة متكاملة تشمل السكن والمدارس والأسواق والملاعب تشكل كل شيء فهي مدينة متكاملة.

وأضاف سرحان أنه سيتم توزيع كتاب التخصيص اليوم، للمواطنين الذين فازوا بالقرعة، مشيراً إلى أن الاستلام النهائي للشقق سيكون بعد ثلاثة شهور تقريباً، وذلك لإتمام إجراءات التشطيب والبنية التحتية واستكمال الإجراءات اللازمة للحصول على الشقق وهم الكفلاء والضمناء وما إلى ذلك.

وأوضح سرحان أن هذا البرنامج يضم ثلاثة مراحل تزيد مجموعها عن 3000 وحدة سكنية، المرحلة الأولى 1060 وحدة، المرحلة الثانية وهي في طور التنفيذ، أما المرحلة الثالثة فنأمل طرحها خلال العام الحالي 2016، لافتاً إلى أن البرنامج استهدف كل المواطنين الذين يتقاضون دخلاً محدوداً ولا يستطيعون شراء شقق بنظام الكاش وهم في أمس الحاجة إلى السكن، كما كانت هناك شروط مطروحة أهمها: أن يمتلك المواطن شقة سكنية تزيد عن 100 متر مربع، أو مساحة أرض تزيد عن 170 متر مربع، ولا يكون قد انتفع قبل ذلك من الحكومة سواء بشقة أو قطعة أرض، وبالتالي من انطبقت عليه هذه الشروط يكون من جملة الفائزين من ضمن الـ 17 ألف مواطن تقدم للحصول على شقة في مدينة سمو الشيخ حمد.

وأكد سرحان على أن هذا البرنامج سيكون جزءاً من سد العجز في قطاع الإسكان والذي يزيد عن 120 ألف وحدة سكنية حسب الدراسات المقدمة، كما أحدث نقلة نوعية وتطور في البنية الحضارية لقطاع غزة.

وأعرب سرحان عن وجود برنامج آخر قريب لإعادة إعمار البيوت المهدمة في الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

ويذكر أن مدينة قطر تبرعت بالعديد من المنح، وكان لها السبق في أنها أول من بدأت بإعادة إعمار 1000 وحدة سكنية على أرض قطاع غزة بحوالي 50 مليون دولاراً.