منظمة دوليّة تُعبر عن قلقها إزاء اتفاق تبادل البيانات بين "إسرائيل" والاتحاد الأوروبي 

منظمة دوليّة تُعبر عن قلقها إزاء اتفاق تبادل البيانات بين "إسرائيل" والاتحاد الأوروبي 
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عبّرت منظمة سكاي لاين الدوليّة، اليوم الخميس، عن قلقها إزاء اتفاق تبادل البيانات بين الاتحاد الأوروبي و"إسرائيل".

وقالت المنظمة في بيانٍ صدر عنها: "ننظر بقلق وخطورة بالغين للأخبار الواردة حول تسريب محضر اجتماع شمل عرض اتفاقية لتبادل البيانات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، ونعبر عن قلقنا من التداعيات الخطيرة التي يمكن أنّ تحصل خاصةً في المناطق الفلسطينية".

وأوضحت أنّ مجلة "شبيغل" الألمانية، كشفت عن وجود مفاوضات بين "إسرائيل" والمفوضية الأوروبية بشأن إقرار اتفاقية تبادل بيانات مخطط لها بين الاتحاد الأوروبي و"إسرائيل"، تمتد بياناتها لتشمل مناطق السلطة الفلسطينية.

وتابعت: "وفقًا لما عرضته المجلة الألمانية في تحقيقها، فإنّ القضية طُرحت ضمن اجتماع داخلي للاتحاد الأوروبي مؤخرًًا، حيث تم طرح مسودة اتفاق تبادل للمعلومات بين أوروبا وإسرائيل".

وأشارت إلى أنّ المسودة تحتوي على بند من شأنه أنّ يسمح للسلطات "الإسرائيلية" باستخدام البيانات الشخصية من الشرطة الأوروبية "يوروبول" في الأراضي المحتلة.

وأردفت: "بحسب الاطلاع على المحضر الداخلي من قبل المجلة الألمانية، فقد قامت 13 دولة من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 برفض مسودة الاتفاقية، بما في ذلك ألمانيا".

وشدّدت على رفضها وإدانتها لمثل هذه الاتفاقيات التي غالبًا ما ستُلقي ظلالها وانتهاكاتها على الفلسطينيين خلال الأيام القادمة، لا سيما وأنّ الاتفاقية التي تم طرحها للإقرار تشمل تبادل المعلومات الشخصية وتحركات الأفراد وأنشطتهم في مخالفة خطيرة وسابقة غير مقبولة من قبل الاتحاد الأوروبي أمام عشرات النصوص القانونية التي أقرتها الاتفاقيات الدولية.

وأضافت: "نؤكّد على أنّ التوقيع أو إقرار هذه الاتفاقية سيجعل الاتحاد الأوروبي شريكًا في أي انتهاكات أو جرائم محتملة الوقوع داخل الأراضي الفلسطينية والتي ستطال الأفراد أو الكيانات".

ودعت المنظمة، الدول الأوروبية لتحمل مسئولياتها الأخلاقية والقانونية والانسحاب من المفاوضات بشكل نهائي والعمل على الضغط على "إسرائيل" لوقف انتهاكاتها المتكررة والمتنوعة بحق الفلسطينيين بدلًا من إقرار اتفاقيات تحمل في طياتها انتهاكات أكثر خطورة.