فوائد الجريب فروت أثناء الحمل

الجريب فروت أثناء الحمل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يعتبر الجريب فروت من أكثر الفواكه الصحية للنساء الحوامل وذلك لأنه يوفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل، مثل فيتامينات ب المركب والكالسيوم والبوتاسيوم، وعلى الرغم من فوائده فيجب تناوله باعتدال، وتنظيفه جيداً قبل تقطيعه لمنع انتقال البكتيريا والمواد الكيميائية الضارة إلى الثمار. إليك  أهم فوائده وكيفية تناوله بأمان.

فوائد تناول الجريب فروت أثناء الحمل

1. تحسين أداء جهاز المناعة

تتعرض الحامل لضعف جهاز المناعة خلال فترة الحمل، مما يزيد من احتمالية إصابتها بالعدوى. وتكمن فائدة تناولها للجريب فروت في كونه مضادات للفيروسات والبكتيريا والفطريات، إضافة إلى أنه غني بفيتامين سي الذي يعمل على محاربة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة لمحاربة نزلات البرد والسعال.
يحتوي الجريب فروت على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين أ و ب والزنك، وكلاهما من أهم العناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة.

2. نمو الجنين

يعتبر الجريب فروت مصدراً ممتازاً لبعض الفيتامينات مثل فيتامين أ والذي يعد من الفيتامينات الضرورية لنمو الجنين.

3. الوقاية من الإمساك

يساعد تناول الجريب فروت في الثلث الثالث من الحمل على تخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي، والتي تواجه الكثير من السيدات الحوامل.

4. علاج الوذمة

يحتوي الجريب فروت على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في تقليل الألم والتورم في القدمين، كما أن الجريب فروت مدر للبول، مما يجعله مفيداً في علاج الوذمة. يمكن أن يساعد تناوله في التخلص من السوائل الزائدة والسموم والملح الذي يمكن أن يتراكم في الجسم أثناء الحمل.

5. يحارب الأرق

تشعر الكثير من النساء الحوامل بالقلق من عدم قدرتهن على النوم، ويساعد تناول شرائح قليلة من الجريب فروت قبل النوم على تخفيف الأرق المرتبط بالحمل. وذلك لأن بعض العناصر الغذائية الموجودة في هذه الفاكهة تجعل من السهل الاسترخاء والنوم.

6. منع سكري الحمل

تعرض هرمونات الحمل النساء لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الجريب فروت في الحفاظ على نسبة السكر في الدم. وبالتالي، يقل خطر إصابة الأم الحامل بمرض السكري عندما تتناول الجريب فروت وينظم مستوى الإنسولين في الدم.

7. منع تسمم الحمل

تزداد فرص إصابة الحامل بتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم في الأسبوع العشرين من الحمل إذا ترك دون علاج، يمكن أن تسبب نزيفاً حاداً وانفصالاً مبكراً للمشيمة. قد يقلل الجريب فروت من تسمم الحمل؛ لاحتوائه على البوتاسيوم والفلافونويد، والذي قد يساعد في تنظيم ضغط الدم.

8. الوقاية من فقر الدم

يعد فقر الدم أحد أكبر المخاوف أثناء الحمل. يساعد الجريب فروت، كونه غنياً بفيتامين سي، جسمك على امتصاص الحديد، وبالتالي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

9. تعزيز صحة العظام

يساعد تناول عصير الجريب فروت على الحفاظ على صحة العظام. ويعزز امتصاص الكالسيوم أيضاً. إذا لم تحصل المرأة على ما يكفي من الكالسيوم أثناء الحمل، فسوف تتأثر صحة عظامها، وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

10. خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب

يمكن العثور على مضادات الأكسدة مثل النارينجين والليكوبين بكثرة في الجريب فروت. كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف. قد تكون هذه العناصر الغذائية مفيدة في التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم.

الجريب فروت مليء أيضاً بالعناصر الغذائية المفيدة مثل البوتاسيوم. وفيتامين ج والكولين، وكلها تساهم في الحفاظ على صحة القلب وتقليل مستويات الدهون الثلاثية.