السلطة الفلسطينية تفقد الحافز والشرعية

تحذيرات إسرائيلية من حالة عدم الاستقرار التي تشهدها مناطق الضفة المحتلة

جيش الاحتلال في الضفة
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

وجّه رئيس قسم الأبحاث في شعبة المخابرات التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي عميت ساعر، تحذيرًا من حالة عدم الاستقرار في مناطق الضفة الغربية المحتلة، وفي أوساط السلطة الفلسطينية التي أفاد بأنها فاقدة لـ"الحافز والشرعية".

جاءت تحذيرات ساعر، مساء أمس الإثنين، في مؤتمر غازيت الأمني، مشيرًا إلى أن الاستقرار الأمني مع مرور الوقت يتم تقويضه، وهناك ضعف واضح في ذلك، منوهًا إلى أنه لم يعد هناك قدرة على إدارة الصراع مع الفلسطينيين.

وأوضح أن هناك فقدان للسيطرة من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في شمال الضفة الغربية وخاصة في جنين، معتبرًا أن ما يجري هناك يعبر عن السيناريوهات المطروحة في مرحلة اليوم التالي للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأشار لانتشار الجماعات المسلحة بما فيها من فتح نفسها وليس فقط حماس والجهاد، مبينًا أن ظهورها أدى لقفزة ثلاثة أضعاف هذا العام في عدد الاشتباكات عما ما قبله من العامين الماضيين.

وادعى بالقول: "الجمهور الفلسطيني غير مبال بالقيادة ولا يعرف كيف يجتذب ممثلاً يقودهم إلى هدف وطني .. السلطة أيضًا تفقد الحافز والشرعية".

وضرب مثالًا بالقول: "ظاهرة عرين الأسود ليست الأرقام (أي عددهم)ـ، بل ما نراه هم شباب ولدوا بعد الانتفاضة الثانية، يركلون كل شيء، سواء السلطة الفلسطينية، أو حماس، إنهم غاضبون ويريدون إشهار قضيتهم عبر تيك توك". على حد تعبيره.

وأضاف: "أكثر ما يضايقنا هو مئات الشبان الذين يرشقون قوات الجيش الإسرائيلي بالحجارة كل ليلة تقريبًا، حتى أكثر من المسلحين الذين يطلقون النار على الجنود بسبب الغضب الذي يعبرون عنه".

وأشار إلى الواقع المستقر في قطاع غزة أكثر من ذي قبل، معتبرًا أن إدخال العمال إلى الخط الأخضر ساهم في هذا التغيير الذي جعل حماس تفكر أن لديها ما تخسره في حال فقدان ذلك.

وزعم أن إيران والضفة الغربية هما مصدر التهديد لإسرائيل في العام المقبل.