مركز حقوقي يُدين منع الأجهزة الأمنية بغزّة إقامة فعالية للاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان

مركز حقوقي يُدين منع الأجهزة الأمنية بغزّة إقامة فعالية للاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أدان مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، منع الأجهزة الأمنية بغزّة، إقامة احتفال بمناسبة  اليوم العالمي لحقوق الإنسان، والتي نظمها مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقال المركز في بيانٍ صدر عنه: "بحسب المعلومات الواردة، فقد دخل أحد الأفراد بلباس مدني إلى قاعة المطعم عند حوالي الساعة 19:00 من مساء يوم الأحد الموافق 11/12/2022، حيث تقام الفعالية، وعرف عن نفسه بأنّه من مباحث السياحة التابعة للشرطة الفلسطينية، وطلب من المطرب والفرقة الموسيقية التوقف فورًا بسبب عدم الحصول على تصريح لفقرة الغناء". 

وتابع: "نستنكر تدخل الشرطة ووقفها لفقرات الفعالية، ونرى في هذا السلوك تجاوزًا للقانون ومساسًا بالحريات العامة وحقوق الإنسان"، مؤكّدًا على أنّ تنظيم الاجتماعات في الأماكن المغلقة، لا يتطلب موافقة مسبقة من قبل الشرطة الفلسطينية، ويحظر حضور أفرادها في الاجتماعات المغلقة وفقًا للقانون.

وأشار إلى أنّ إجراء الحصول على موافقة مسبقة سواء من قبل الجهة المنظمة للاجتماع "الاحتفالية"، أو أصحاب القاعات والمطاعم هو إجراء ينتهك القانون. 

وأردف: "إنّ هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها، بل سبق أنّ تم الاعتراض على تنظيم فعاليات أخرى ووقفها أو عرقلتها ومضايقة المنظمين بشكل يخالف القانون"، مُطالبًا جهات الاختصاص بفتح تحقيق في الحادث والعمل على ضمان عدم تكراره وتعزيز الضمانات التي من شأنها أنّ تحمي الحريات العامة وحقوق الإنسان وتعززها في المجتمع.