العبري يكشف تفاصيل الاتفاق بين حزبي "الليكود" و"يهدوت هتوراة"

حزب يهدوت هتوراة
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت القناة الـ12 العبرية، اليوم الثلاثاء، تفاصيل الاتفاق الائتلافي بين حزب الليكود وحزب "يهدوت هتوراة"، والذي تضمن عددًا من المواضيع التي ترتبط مع حياة كافة سكان "إسرائيل" وليس مجتمع الحريديم فقط.

وجاء في مستهل الاتفاق وفق القناة العبرية، أنّ :"يهدوت هتوراة تعبر عن مخاوفها على الطابع اليهودي لـ"إسرائيل" بعد الاختراقات المتكاثرة بالنشاط التجاري يوم السبت والأعياد، وأن الليكود سيقوم بفحص ادعاءات يهدوت هتوراة بهذا الخصوص، وطلباتها بالعمل عليه".

وذكرت القناة، أنّ "البند الأول في الاتفاق يحدد بأن ممثل الحاخامية الرئيسي سيشارك بلجنة تصاريح العمل السبت، البند الثاني أن الكهرباء لن يتم إنتاجها في يوم السبت بـ"إسرائيل"، والبند الثالث يقر أنه يجب زيادة عدد الشواطئ التي تفصل بين الرجال والنساء في "إسرائيل"، والإصلاحات في امتحانات البجروت التي أقرتها الوزيرة المنتهية ولايتها شاشا بيطون سيتم إلغائها، وسيتم مضاعفة تدريس التلمود للعلمانيين، وأيضًا أُفيد بأنّ مدراء المستشفيات سيكونون قادرين على منع إدخال الطعام غير الصالح لعيد الفصح، بصورة تتناقض مع قرار المحكمة العليا اليوم".

أوضحت أنّه "تم الاتفاق بين الأحزاب بأنّ تمول الحكومة الإسرائيلية تخزين الكتب المقدسة، وأن تقيم وتمول جهات تقدم إجابات دينية لأسئلة من الجمهور، وستستفيد مدن إضافية للحريديم من تسهيلات بالمواصلات العامة وميزانية ثقافة للحريديم في وزارة التعليم بنحو 100 مليون شيقل".

كما أقر الاتفاق، أنّه سيتم إعطاء أفضلية للحريديم في الشركات الحكومية، وسيتم إلغاء إصلاحات هواتف الكوشير بالحكومة السابقة، وكل خدمة حكومية تقدم عن طريق الإنترنت يمكن تقديمها عن طريق الهواتف أو وجها لوجه.