الكنيست الإسرائيلي يُوَقع على اقتراح إلغاء قانون فك الارتباط

الكنيست.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

وقع 35 عضواً من ائتلاف حزب "الليكود" بما في ذلك نتنياهو، على اقتراح بإلغاء قانون فك الارتباط، ما سيسمح بحرية التنقل للمستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، كما سيسمح إلغاء هذا القانون بتعزيز البناء الاستيطاني في الضفة.

وقال الإعلام العبري: "إنّه رغم عدم تشكيل الحكومة بعد، فقد طرح أعضاء الائتلاف المستقبلي في (كنيست)، اليوم الثلاثاء، قانون الخمس سنوات وهدفه الأساسي هو العودة إلى الاستيطان في شمال الضفة الغربية".

وقدم مشروع القانون كل من عضوي كنيست يولي إدلشتاين من حزب الليكود، ووأوريت ستروك من حزب الصهيونية الدينية، اللذين فشلا في تمرير القانون في دورة الكنيست السابق، حيث وقع علي مسودة القرار آنذاك 35 عضواً، بمن فيهم نتنياهو.

وجرت في الماضي محاولات لإلغاء قانون الانفصال الذي أعاقته حكومات نتنياهو إلا أن القانون بصياغته الجديدة يأتي ضمن الاتفاق الائتلافي بين الليكود والصهيونية الدينية.

وقالت منظمة "ييش دين" رداً على مشروع القانون: "بعد سنوات من تجاهل حكومة الاحتلال لقانون الانفصال والامتناع عن فرضه على سكان بؤرة حومش الاستيطانية غير القانونية، تريد إلغاءه بالكامل، ويهدف القانون إلى نهب وحرمان أصحاب أراضي قرية برقة من حقهم القانوني في أراضيهم، ويشكل هذا الاقتراح انتهاكاً للقانون الدولي".