طرد الغازات من بطن طفلي الرضيع؟

غازات البطن للرضيع
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

غالبًا ما تفاجأ الأمهات الجدد بأصوات الغازات، التي تصدر عن طفل صغير، لكن عليهن معرفة أن هذا الغاز جزء طبيعي من عملية الهضم والمشكلة أن ارتفاعه يكون دلالة على مشكلة أخرى، الأطباء والاختصاصيون يقدمون لك أفضل علاجات غازات الطفل الرضيع.

لماذا يطلق طفلي الغازات؟

عندما ينتقل الطعام عبر الجهاز الهضمي، تمتص الأمعاء الدقيقة العناصر الغذائية الصالحة للاستخدام.و تكسر البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة بقايا الطعام، وتطلق الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وتنتج فقاعات من الغاز في هذه العملية. يسمح التجشؤ لبعض الغازات بالخروج من المعدة، وينتقل الباقي من القولون إلى المستقيم، عن طريق حركات الأمعاء أو انتفاخ البطن. وقد يكون لدى هذا الرضيع حساسية متزايدة للانتفاخ (تمدد الأمعاء)، فيعاني من الآلام. إذا كنت تشكين في أن طفلك غير مرتاح حقًا، واستمر في التواء وسحب رجليه، فقد يكون لديه بعض الغازات التي يعصى عليه الخروج،. أفضل طريقة لمساعدة طفلك لتخفيف الغازات التجشؤ وتحريك جسمه إلى حالات مختلفة.

كيفية التخلص من الغازات عند حديثي الولادة والأطفال

إذا كان لديك طفل مصاب بالغازات ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف انزعاجهم.

1 – ضعي طفلك على بطنه، في هذه الحالة ارفعيه قليلاً على بطنه ودلكيه برفق.
2 - يمكنك أيضًا تجربة حمام دافئ ولطيف لتخفيف الانزعاج.
3 – استشيري طبيبك بشأن تغيير الحليب الصناعي الذي يتناوله.

4 - ضعي طفلك على ظهره و حاولي تحريك أرجله ووركيه كما لو كان يركب دراجة.
5 – أعطيه قطرات مضادة للغازات التي لا تستلزم وصفة طبية.
6 – استشيري الطبيب إذا كنت تواجهين مشكلة في حلمتيك، فغالبًا ما تُحدث التعديلات الطفيفة في الأسلوب اختلافًا كبيرًا من أجل راحتك وراحة طفلك.

7– لا تتناولي أنت الأطعمة التي تسبب الغازات إذا كنت ترضعين طفلك، مثل الفاصوليا والبصل والبروكلي والملفوف والثوم والأطعمة المقلية والهليون.
8 – تأكدي من نسبة تدفق الحليب من ثدييك، عند الرضاعة الطبيعية ، يمكنك تخفيف هذه المشكلة عن طريق الضخ أو الشفط اليدوي لبضع دقائق قبل الرضاعة.
9 - إذا كنت تستخدمين تركيبة بودرة، اتركيها تستقر أسفل الزجاجة أولاً قبل إعطائها لطفلك. غالبًا ما يتسبب الاهتزاز والخلط في تكديس الفقاعات.

10 – قومي بعملية التجشؤ، فربما البكاء ، والابتلاع ، والاسراف ، والرضاعة – يعرضان الطفل لابتلاع الكثير من الهواء.
11 - في حالة الرضاعة بالزجاجة، يمكنك التبديل إلى حلمة أبطأ تدفقاً لتقليل معدل الحليب. وهذا يسمح لطفلك بالشرب بوتيرة أقل سرعة ، ما يقلل من كمية الهواء التي يستهلكها أثناء ابتلاعه.
12 -. يمكنك أيضًا التفكير في استخدام تركيبة جاهزة للأطفال الرضع الغازا، بالإضافة إلى زجاجات ذات فتحات تهوية خاصة قد تقلل من عدد الفقاعات.

13 – عند الرضاعة الصناعية، قومي بإمالة الزجاجة بزاوية تملأ الحلمة بأكملها بالحليب. وإلا سيمتص طفلك الهواء، الذي سيتسبب بالغازات. 14 – فكري في احتمال وجود حساسية أو عدم تحمّل للطعام، فهذه الحالة تسبب الغازات المزعجة للطفل، كما يعاني الطفل من طفح جلدي أو قيء أو إسهال أو دم في برازه ، وقد لا يكتسب وزنًا كافيًا.