بطاركة ورؤساء الكنائس بالقدس يدينون الاعتداء على المقبرة البروتستانتية

بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس يدينون الاعتداء على المقبرة البروتستانتية
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أدان بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس، "الاعتداء الإرهابي" على المقبرة البروتستانتية في جبل صهيون بالقدس المحتلة، والذي نفذه مستوطنون، مبيّنين أنّه يأتي في إطار "هجوم وحشي على الوضع التاريخي الراهن" في الأماكن المقدسة.

وأعربوا في بيان صدر عنهم مساء اليوم الخميس، عن انزعاجهم من "التدنيس الوحشي لأكثر من ثلاثين شاهد قبر في المقبرة البروتستانتية في رأس السنة الميلادية".

وقالوا: إنّ "المزعج بشكل خاص اللقطات التي وثقتها كاميرات المراقبة من ظهر يوم الاعتداء، والتي تكشف عن شابين يرتديان زي اليهود المتدينين يحطمان بحقد حجرًا منحوتًا لأسقف القدس البروتستانتي الثاني والعديد من الصلبان الحجرية وشواهد قبور ضباط شرطة مسيحيين في فترة الانتداب البريطاني".

وأضافوا: "يشير اختيار هذه الأهداف المحددة لنا إلى أن مرتكبي هذه الأعمال الإجرامية كانوا مدفوعين بوضوح بالتعصب الديني وكراهية المسيحيين"، مشيرين إلى أنه "ليس الاعتداء الأول من نوعه على هذه المقبرة، ولكنه جزء من نمط متكرر من الهجمات ضد المواقع المقدسة المسيحية والمقابر في جبل صهيون وأماكن أخرى والتي ازدادت خلال العقد الماضي".

وتابعوا: "كما فعلنا عدة مرات في الماضي مع مثل هذه الفظائع، فإننا ندين هذه الأعمال الإرهابية ضد المقبرة البروتستانتية، وندعو الجهات المعنية إلى ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم بلا كلل والقبض عليهم ومقاضاتهم إلى أقصى حد يسمح به القانون، بما في ذلك تلك القوانين المتعلقة بجرائم الكراهية".

وأكدوا أنّه "لا يمكن النظر إلى هذه الأعمال على أنها حوادث معزولة، ولكن كمحاولة واضحة وممنهجة لتحقيق التفرد لصالح جانب واحد، وهجوم شرس على الوضع التاريخي الراهن المتجسد في أرضنا المقدسة الحبيبة والذي يدعمه القانون الدولي، والذي يضمن حماية الاحترام المتبادل والحقوق الدينية.

ودعا البطاركة ورؤساء الكنائس في القدس "القادة الدينيين والسياسيين في منطقتنا وحول العالم على حد سواء للانضمام إلينا في إدانة ومناهضة هذه الأعمال العنيفة وغيرها من أعمال الإساءة للأماكن المقدسة، وإلى إعادة التأكيد والالتزام بتعزيز البيئة الآمنة والاحترام المتبادل والتسامح الديني في هذه الأرض المقدسة التي تحظى باحترام جميع الديانات الإبراهيمية الثلاثة".