جيش الاحتلال يبدأ عملية شراء وصيانة طائرات مقاتلة وأخرى للنقل

طائرات
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف موقع "واللا" العبري، اليوم الأحد، أنّ القوات الجوية الإسرائيلية بدأت إجراءات شراء وصيانة الطائرات المقاتلة وطائرات النقل، قبل عمليات الانفصال عن الطائرات المقاتلة والمروحيات القديمة.

وأضاف الموقع العبري: "أنّ القوات الجوية الإسرائيلية قدمت لوزارة الدفاع الأمريكية طلبًا للحصول على معلومات حول طائرة جديدة من طراز F-15، كجزء من عملية مستقبلية للحصول على سرب جديد من طراز F-I15". 

وبحسب الموقع فإن القوات الجوية تعتزم دمج تحسينات قتالية ووسائل حرب إلكترونية ورادارات لهذه الطائرات، بالإضافة إلى توسيع نطاق عملياتها من خلال الأنظمة المصنعة من قبلBlue and White، وذلك من أجل ترقية الطائرة ومنحها التفوق على الطائرات الأخرى من هذا النموذج.

ووفقًا لمسؤولي الأمن إسرائيلي، فإنه سيُطلب من رئيس الأركان المكلف اللواء هيرزي هاليفي تحديد نطاق الميزانية التي سيتم تخصيصها لشراء الطائرة.

وتابع الموقع: "إنّ سلاح الجو الإسرائيلي بدأ في تسريع إنشاء واحدة من أكثر البنى التحتية للصيانة تقدمًا في العالم لطائرات F-35 في قاعدتي "النبطي" و"تل نوف" بما في ذلك تسهيلات تشغيل المحرك بعد الصيانة".

وأكمل: "إنّ أولى طائرات النقل الثقيل من نوع CH53K ستصل إلى "إسرائيل" اعتبارًا من عام 2026، وفقًا للرحلات التجريبية التي مرت في الأسابيع الأخيرة. في السنة الأولى، سيتم تسليم أربع طائرات هليكوبتر إلى سلاح الجو. 

ونقل الموقع العبري، عن مصادر أمنية قولها: "إنّ طيارين من سلاح الجو الإسرائيلي يشاركون في تجربة لأربع مروحيات من هذا الطراز في الولايات المتحدة. وقالوا أيضًا أن المروحية ستوسع نطاق العمليات والسرعة والقدرة الاستيعابية للقوات الجوية"، وفقًا لزعمهم.

وسيبدأ جيش الاحتلال هذا العام عملية تدريجية للتخلص التدريجي من أقدم الطائرات المقاتلة في سلاح الجو، طائرات "باراك 1" (إف 16)، التي وصلت إلى "إسرائيل" منذ أكثر من 35 عامًا. وتؤدي الطائرات المخضرمة مهامًا في "السرب الأحمر في قاعدة عوفدا .. عملية التفكيك حسب مصادر في القوات الجوية تجري بالتزامن مع استقبال طائرة "أدير" (F-35) في سربين مختلفين.