مراحل تطور الطفل في السنة الأولى

السنة الاولى للطفل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعد السنة الأولى من حياة الطفل بالغة الأهمية لأنها الوقت الذي يكتسب فيه بعض المهارات الحياتية الأساسية ويطورها، والتي تبقى معه طوال حياته، ويبدأ في فهم ما يدور حوله ويتعلم كيفية التفاعل مع الآخرين. يطور الأطفال هذه المهارات بسرعة كبيرة خلال 12 شهرًا .فيما يلي مراحل تطور الطفل خلال عامه الأول.

1. عمر 1-3 أشهر

عند الولادة، يقتصر نشاط الأطفال على تناول الطعام والنوم والبكاء ولكنهم يبدؤون في تطوير مهارات أخرى في الوقت الذي يبلغون فيه من العمر شهرين كما يمكنه أن يستطيع دعم رأسه لبضع ثوان، خاصةً عند وضعه على بطنه حيث يتم تقوية العضلات في كل مرة يتم فيها رفع الرأس وتصبح عضلات الرقبة أقوى.
ويمكن للطفل أيضاً التعرف على الأم والتواصل البصري معها والتفريق بين صوت الأم عن الآخرين، بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضًا إصدار صوت هديل والتبسم للآخرين والتفاعل معهم.

على الجانب الآخر قد تتحسن الرؤية لدى الطفل بنهاية الشهر الثاني، ويمكن متابعة حركة الأشياء القريبة، بحلول نهاية الشهر الثالث، والتنسيق بين اليد والعين وإدراك أفضل للمسافات.

2. عمر 4-6 أشهر

بحلول الوقت الذي يصل فيه الأطفال إلى عمر 4 أشهر، يستطيعون الجلوس لفترة وجيزة والتحكم الجيد في الرأس. يبدؤون أيضاً في إصدار المزيد من الضوضاء والثرثرة والضحك وتكوين ارتباط قوي مع الوالدين وتفضيلهما عن الآخرين حتى بعض الأطفال قد يصابون بالقلق والخوف من الغرباء.

يمكن للطفل في هذا العمر التدحرج والوصول إلى الأشياء والتقاطها، ويمكنه بسهولة نقل شيء من يد إلى أخرى أو وضعها في فمه؛ لذا فمن المهم إبقاء الألعاب والأشياء الصغيرة بعيدة عن الطفل لتجنب خطر الاختناق.

3. عمر 7-9 أشهر

تتطور مهارات طفلك في الحركة والتحدث ويكون قادراً على الجلوس دون دعم بحلول ال 8 أشهر، وفي بعض الأحيان يبدأ في الزحف، حيث أن الزحف مهم لتطوير الاتصال المتكامل بين جانبي الدماغ. يبدأ الأطفال أيضاً في هذه المرحلة في التحدث بأحرف أحادية المقطع مثل ماما أو بابا حتى أن بعض الأطفال يطورون قبضة اليد عندما يبلغون من العمر 9 أشهر، مما يساعدهم على إطعام أنفسهم.

4. عمر 10- 12 شهر

عندما يبلغ الأطفال عامًا واحدًا، يمكنهم المشي لفترة وجيزة أو الوقوف دون التمسك بشيء سحب نفسه للأعلى للوقوف والمشي ممسكًا بالأثاث ويبدؤون في نطق الكلمات بشكل أكثر وضوحًا ويمكن للبعض أن يتكلم 5-6 كلمات، أيضاً الاستجابة للطلبات المنطوقة البسيطة وفهم معنى عِدة كلمات، ومحاولة قَوْل الكلمات التي يقولها الأشخاص.

متى يجب أن تأخذ طفلك إلى الطبيب؟

تعتبر المهارات في السنة الأولى من عمر الطفل مؤشرات مهمة للنمو والتطور الأمثل وقد يكتسب الأطفال هذه المهارات في فئة عمرية معينةو يطورها بعض الأطفال بسرعة، بينما يستغرق البعض الآخر بعض الوقت ويمكن أن يساعد التحفيز والتفاعل والرعاية المناسبة في تحقيق التنمية المعرفية والاجتماعية للطفل ومن الأفضل طلب رأي طبيب الأطفال إذا كان هناك تأخير ملحوظ في النمو لذا تحتاج إلى البحث عنها عند تتبع نمو طفلك، إذا لاحظت هذه الأعراض، فأنت بحاجة إلى استشارة طبيب الأطفال.

  • إذا لم يكن طفلك قادرًا على دعم رقبته أو الاتصال بالعين أو اصدار الأصوات عند بلوغه 6 أشهر من العمر، فهذا يعني أن هناك شيئًا ما خطأ.
  • بحلول عام واحد، إذا لم يكن طفلك قادرًا على الجلوس بدون دعم، أو الاستجابة للأصوات أو إصدار أي صوت، فهذا أمر مثير للقلق أيضًا.
  • إن وجود ردود أفعال مثل القبضة الضيقة أو المرونة، والبكاء المفرط يعني أيضًا أن أطفالك بحاجة إلى فحص طبي.