غزة: الاتصالات تُصدر تقرير إنجازاتها لعام 2022

غزة: الاتصالات تُصدر تقرير إنجازاتها لعام 2022
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غزة اليوم الأربعاء، تقرير الأداء للعام المنصرم 2022م على صعيد قطاعات عملها الثلاث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

وبحسب ما ورد وكالة "خبر"، ذكرت الوزارة في تقريرها أبرز الإنجازات، حيث بلغ إنجاز الخطة التشغيلية للعام 2022م (88.48 %)، وأن الوزارة سعت خلال العام المنصرم الى مواصلة اداء دورها المنوط بها وذلك من خلال انجاز العديد من الانشطة والفعاليات التي قامت الوزارة بتنفيذها في مجال الحوكمة والعمل المؤسسي، حيث تم اعتماد الإطار الاستراتيجي والمؤشرات التنموية للوزارة للأعوام 2022-2024م، واعتماد الإطار الاستراتيجي والمؤشرات التنموية للتحول الرقمي داخل الدوائر الحكومية للأعوام 2022-2024م.

كما وعملت الوزارة على إعداد الخطة التشغيلية العام 2023 حسب الأولويات القطاعية الحكومية وإدخالها على نظام الخطة الالكتروني، واعداد وثيقة الإطار الاستراتيجي للاقتصاد الرقمي في فلسطين، وإعداد دليل خدمات الوزارة ومؤشرات الجودة لكل خدمة وردت في الدليل، ونشر ميثاق خدمة متلقي خدمات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2022، واعداد (5) سياسات تتعلق بتنظيم البيانات الحكومية وتعزيز التحول الرقمي، كما وتم اعداد وثيقة جودة الخدمات الالكترونية الحكومية.

وقامت الوزارة بتشكيل المجلس الاستشاري للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث عقد خلال العام المنصرم (12) لقاء وناقش (46) موضوع نتج عنه (119) توصية، كما وقامت الوزارة بتنفيذ الحملة الوطنية لمجابهة الإدمان على الانترنت، وتنظيم جائزة أفضل فكرة شبابية إبداعية داعمة للتحول الرقمي في العمل الحكومي، واعداد مبادرة تشكيل الفريق الحكومي للذكاء الاصطناعي.

وأعدت الوزارة مشروع قرار اعتماد الافادات الالكترونية المتعلقة بشهادة حسن السير والسلوك وشهادة عدم المحكومية في المعاملات الحكومية، وحوسبة الملفات القديمة الخاصة بعهد الموظفين والتزاماتهم المالية، ونظام التسهيلات لدعم مجال تعهيد الأعمال الرقمية والاقتصاد الرقمي، كما وشكلت الوزارة العديد من اللجان أبرزها تشكيل لجنة البنية التحتية للبيانات الجيومكانية (NSDI) برئاسة الوزارة، ولجنة اعدا إطار عام حول مواءمة مهارات خريجي تكنولوجيا المعلومات مع متطلبات سوق العمل.

وبينت الوزارة في تقريرها أنها عملت على منح خصم بنسبة 50% من رسوم الترخيص المتراكمة والجديدة عن جميع شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد المرخصة، حيث تم تمديد القرار حتى 31/3/2023م وتسديد عوائد الترخيص 7% عن شركات تقديم خدمات انترنت النطاق العريض عن السنوات السابقة ولغاية 31/12/2020، واعفاء الشركات الحاصلة على رخص الVOIP/CALL CENTER من كامل المديونية.

وانتهت الوزارة خلال العام المنصرم 2022م من مشروع الترميز البريدي في المحافظات الجنوبية، وتم استقبال أول دفعة طرود بريدية من المتاجر الالكترونية للمتسوقين وفق الترميز البريدي الفلسطيني، وتم إطلاق مشروع بناء القدرات لدمج الخريجين في سوق العمل We" Start" بالتعاون مع وزارة العمل ووزارة المالية والبدء بالتعاون مع بيتا باستقطاب شركات لاستيعاب متدربي المشروع، وتنفيذ برنامج التأهيل الاقتصادي لأصحاب الشركات الصغيرة والمشاريع الريادية المتضررة في العدوان على قطاع غزة مايو 2021 “#GROW_UP” بالتعاون مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية بيتا وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية.

ونظمت الوزارة العديد من الفعاليات خلال العام 2022م كان أهمها فعالية اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات 2022، ورعاية الأسبوع التكنولوجي "اكسبوتك 2022"بالشراكة مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا"، وتنظيم المجلس الاستشاري للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اللقاء الأول للفاعلين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعقد عدد من الاجتماعات المركزية لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الدوائر الحكومية، كما وتم تنفيذ العديد من الفعاليات ونشر بيان بمناسبة اليوم العالمي للبريد.

وشاركت الوزارة في (25) فعالية مع مؤسسات المجتمع المدني لتعزيز التحول الرقمي، والمشاركة في تنظيم المؤتمر الحكومي الأول "العمل عن بعد آفاق وتطلعات" بالتعاون مع وزارة العمل.

مجال عمل الوزارة في قطاع تكنولوجيا المعلومات:

قامت الوزارة بتطوير (4) أنظمة قياسية، و(9) انظمة للدوائر الحكومية وتطوير (3) تطبيقات هواتف ذكية حكومية و(3) مواقع حكومية وتطوير (86) خدمة حكومية ضمن البوابة الرقمية الموحدة للمعاملات الحكومية ل (16) دائرة حكومية، وتطوير (5) خدمات الكترونية حكومية مركزية، وإطلاق المنصة الالكترونية لإدارة التطوع في الوزارات والمؤسسات الحكومية ونظام مستودع الملفات الحكومي (مرصد) بتوفير بيانات عدد (18) مؤسسة حكومية، كما يتم تقديم الدعم الفني ومتابعة التشغيل ومنح الصلاحيات ل (21) نظام قياسي حكومي و8 أنظمه مركزيه حكومية و(10) تطبيقات هواتف ذكية.

وأشارت الوزارة في تقريرها أن عدد المعاملات الالكترونية المقدمة عبر البوابة الموحد للمعاملات الالكترونية بلغ (286.000) معاملة، وبلغ عدد مرات الوصول الناجح للخدمات الالكترونية (18,636,256) خلال العام 2022، كما تم إطلاق نظام الاتصال الحكومي الموحد للخدمات الالكترونية الحكومية على الرقم (161)، وتطوير منصة لإدارة عملية التطوع، وتطوير خدمة خلو الطرف للموظفين الحكوميين المدنيين المراد تقاعدهم وخدمة حجة العزوبية.

وبينت الوزارة أن عدد (663,378) معاملة أُجريت على نظام الدفع الإلكتروني المركزي، فيما كان عدد مرات استخدام نظام التسجيل الموحد (48) مليون استخدام، وعدد حركات الاستعلام عن البيانات الحكومية من خلال قاعدة البيانات المركزية (525) مليون استعلام، وانشاء (4) سيرفر افتراضي جديد للدوائر الحكومية، واستضافة (24) موقع حكومي، وأصدر التقرير النهائي لمدى التزام الدوائر الحكومية بسياسة أمن المعلومات، وتركيب خطوط شبكة حكومية جديدة عدد (48)، رفع/ تركيب/ فصل خطوط الشبكة (BSA)، IPVPN عدد (132) خط.

وذكرت الوزارة أن عدد طلبات الدعم الفني المعالجة خارج الوزارة في الشبكة والأنظمة الحكومية بلغ عدد (2750) طلب، وبلغ عدد الجهات المستفيدة من خدمة استضافة ملفات النسخ الاحتياطي (11)، وتطوير وتشغيل نظام الخدمات الالكترونية لتناقل البيانات SOA ضمن أنظمة (15) دائرة حكومية، ومتابعة عمليات النسخ الاحتياطي للخوادم حيث بلغ حجم النسخ الاحتياطي TB (87).

مجال عمل الوازرة في قطاع الاتصالات:

أوضحت الوزارة في تقريرها للعام المنصرم عن فتح باب التأهيل للشركات الجديدة لتوزيع البريد الداخلي، حيث تم تأهيل عدد (2) شركة لتقديم الخدمات اللوجستية للحصول على الموافقات النوعية، والعمل على تأهيل شركة ثالثة لتوزيع البريد الداخلي، ونشر استبيان لقياس مدى رضا المواطنين عن خدمات الإنترنت المقدمة من الشركات المرخصة لضمان تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وإصدار عدد (195) رخصة وشهادة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما ومنحت الوزارة عدد (1,465) إذن استيراد أجهزة اتصالات وتكنولوجيا معلومات، ونفذت زيارات ميدانية وكشف فني عدد (62) زيارة، وقامت بتجهيز بيانات نظم المعلومات الجغرافية عدد (345) بيان، ومعالجة عدد (46) شكوى بين الشركات المرخصة وفحص الأجهزة المدخلة عبر معبر كرم أبو سالم.

وذكرت الوزارة أن عدد موافقات المواقع الراديوية (انشاء / تشغيل / تعديل) بلغ عدد (140) موافقة، وأنها قامت بتنفيذ (228) من جوالة تفتيش وزيارات ميدانية على محطات الهاتف المحمول، وتنفيذ (80) جوالة لمراقبة الطيف الترددي والحماية من الاشعاعات (55) جولة مسح للطيف الترددي.

مجال عمل الوزارة في قطاع البريد والوحدات التنظيمية المساندة:

قامت الوزارة بإعداد مقترح آلية نشر بيانات الترميز البريدي على المنصة الموحدة للترميز، والبدء بإنشاء مكتب دائرة الحركة البريدية في معبر بيت حانون ووضع الإجراءات وآلية تنظيم حركة الطرود البريدية الواردة عبره، فيما بلغ عدد معاملات الخدمات المالية والمصرفية للموظفين والمواطنين (660,873) معاملة، وبلغ عدد معاملات الخدمات البريدية عدد (46,225) معاملة، وبلغ عدد المعاملات الجديدة في خدمة التسديد الآلي للمؤسسات (6,321)،معاملة فيما بلغ عدد المعاملات الواردة لمركز خدمات الجمهور استفسار ودعم فني (39,628)، وتقديم ((3,915معاملة تجارية باستخدام التعليمات الثابتة من خلال مكاتب البريد.

كما عقدت الوزارة (28) ورشة عمل مع الشركاء في مجال العمل والدوائر الحكومية، وأن عدد الشكاوى في مجالات عمل الوزارة بلغ (140) شكوى وتم حل (135) شكوى منها، كما وقدمت الوزارة عدد (471) استشارة قانونية، ومراجعة (9,925) معاملة وطلب للمواطنين، واعداد (3) دراسة وبحث قانوني، وتم تنفيذ عدد (68) زيارة رقابية ادارية ومالية دورية، وعدد (7) زيارات مفاجئة نتج عنها (209) ملاحظة وتوصية.

وأوضحت الوزارة في تقريرها أن عدد التغطيات الإعلامية المتلفزة والإعلامية بلغ (53)، وعدد الأخبار والتقارير على موقع الوزارة (65)، ومواكبة التغطية الإعلامية لكافة أخبار الوزارة وفعاليتها المتنوعة على وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة.

واختتمت الوزارة خلال العام المنصرم برنامَج التدريب الصيفي 2022 لخريجي تكنولوجيا المعلومات بمشاركة (40) خريج من (7) جامعات محلية، وعقد برنامج تأهيلي في مجال تكنولوجيا المعلومات بمشاركة موظفي وظائف تكنولوجيا المعلومات الجدد بمشاركة (41) موظف من (13) مؤسسة حكومية، وعقد (7) دورات تدريبية استفاد منها (193) موظف، واصدار عدد (48) قرار لتنظيم العمل وتشكيل لجان في الوزارة، والمشاركة في (32) لجنة حكومية، ورعاية ومشاركة في مؤتمرات علمية وأيام دراسية عدد (3)، و اصدار (16) تقرير أداء عن الوزارة، ومنح (140) موظف كتاب شهادة شكر وتقدير لجهود في انجاز المهام المنوطة بهم خلال العام المنصرم 2022م.

كما وبينت الوزارة أبرز تحديات ومعوقات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تتمثل في منع تشغيل خدمات الجيل الثالث والرابع في فلسطين، وكذلك منع دخول خطوط وأجهزة شبكات الفايبر، وفرض قيود على إدخال الأجهزة والمعدات، والقيود على السفر والمعاملات المالية.