حماس بين الفريقين السني والشيعي

انطلاقة حماس الـ35.jpg
حجم الخط

غزة - وكالة خبر- بقلم أحمد عبد العال

تزداد الفرقة بين السنة والشيعة في الوطن العربي يوما بعد يوم، وتزداد المعسكرات المؤيدة لكل فريق سواء من الدول أو الأحزاب العربية. في الآونة الاخيرة اشتدت المعارك ما بين الحشد الشعبي في العراق والممول من إيران وتنظيم داعش الذي يزعم بأنه يقاتل حلفاء إيران في أماكن تواجدهم.

وتكثر الاتهامات للمملكة العربية السعودية التي تعتبر أكبر دولة عربية سنية والجمهورية الإسلامية الإيرانية التي تصنف على أنها أكبر دولة شيعية في العالم. ويؤيد السعودية الاحزاب الوسطية في الوطن العربي، بينما ينخرط مع إيران احزاب شيعية مثل حزب الله اللبناني، وحركتي حماس والجهاد الإسلامي السنيتين.

وتكال الاتهامات لحزب الله بأنه أوغل بدماء السنة في سوريا والعراق، فيما تتهم حماس بأنها تسير وفق الأجندة الإيرانية، مع تأكيد رئيسها إسماعيل هنية بأنها حركة إسلامية سنية وليست شيعية.

ويقول المحلل السياسي حسن الشمري إن حماس متهمة بالاصطفاف مع الحركة الشيعية في العالم، وأنها نصرت وناصرت إيران ضد المملكة العربية السعودية، وفي ذات الوقت تركت الحبل على الغارب بخصوص العلاقة مع الدول السنية، مشيرا إلى أنه لا عودة لحماس إلى الحضن العربي السني مهما كفرت عن ذنوبها.

وأوضح الشمري أنه ممنوع التعامل مع حماس في كثير من الدول ومنها البحرين والامارات، وحتى الدول التي تتعاطى مع الحركة تتعامل بحذر مع قيادتها ومنها تركيا وقطر ومصر، لافتا إلى أن قيادة حماس سعت طوال عقد من الزمن كي تعيد علاقاتها بسوريا وحتى عندما عادت العلاقات لم تعد كما في السابق.

وشدد بالقول "الكل يتهم حماس بأنها زرعت الفتنة بين السنة والشيعة، وبالتالي لا يمكن لها أن تكون وسيطا بين الفرقتين أبدا ". أما المحلل السياسي محمد عوض فرأى أن مواقف حماس تختلف عن الجهاد الإسلامي، فالأخيرة مواقفها واضحة أنها تقف وتساند وتدعم إيران دون أي حيادية، أما حماس بحسب الكاتب سياساتها تتغير وفق متطلبات المرحلة ووفق المصلحة.

وذكر عوض أن حماس تظن نفسها دولة مستقلة، وليست مجرد فصيل سياسي، وهذا يجعل منها عرضة دائمة للنقد دائما والسخرية أحيانا، مشيرًا إلى أنه منذ انقلابها على السلطة الشرعية في قطاع غزة، وهي في دوامات وتخبطات سياسية.

واعتبر أن التغيير المتكرر للمكاتب السياسية في حركة حماس، أدى لتغيير مواقفها في عديد قضايا الشرق الأوسط، ففي فترة الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز ذهب خالد مشعل أكثر من مرة إلى الرياض، وعقد عدة اجتماعات وكانت مواقف المملكة من حماس تقاربية وليست عدائية كما الآن. فيما اعتبر المحلل السياسي أحمد الخطيب أن موقف حماس من الدولة السورية تغير مرات كثيرة خلال السنوات العشر الأخيرة.

وأضاف الخطيب أن حماس أيدت الجيش الحر المدعوم من تركيا، ثم دعمت تركيا نفسها في تدخلها بالشأن السوري، ثم أيدت الحكومة السورية وطالبت عبر الوسيط الإيراني وحزب الله اللبناني التصالح مع الرئيس بشار الأسد، رغم أن عديد القيادات الحمساوية لا تزال تعادي الدولة السورية ورئيسها.

ولفت إلى أن كل هذه المواقف أدت لضرب العلاقة بين السنة والشيعة في سوريا ولبنان، وعززت مواقف تنظيم داعش في سوريا والعراق.