"الصحة" تعاني واقعًا صعبًا

الدعليس: هذه أولوياتنا العاجلة بعد تحليل بيئة العمل الحكومي في القطاع

عصام الدعاليس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة، عصام الدعليس، مساء اليوم الخميس، عن الأولويات العاجلة التي وضعتها اللجنة بعد تحليل بيئة العمل الحكومي في القطاع.

وقال الدعليس خلال حديثه لـ قناة "الأقصى": "وضعنا 6 أولويات للتدخل العاجل بعد تحليل بيئة العمل الحكومي وهي إعادة إعمار ما دمره الاحتلال، وتحسين الرضا الوظيفي لدى الموظفين، وتحسين الصورة الذهنية لدى المواطنين عن الحكومة، وتصفير المشاكل العالقة والتخفيف عن المواطنين، وتعزيز الشراكة مع مكونات المجتمع المدني، تجويد الخدمات لأبناء شعبنا".

وبحسب الدعليس، فإنّ وزارة الصحة تعاني واقعًا صعبًا في المستشفيات والمراكز الطبية والمختبرات والأدوية لا يناسب الوضع الصحي في القطاع.

وأشار إلى أن "الاحتلال يمنع إدخال الأجهزة الطبية لمستشفيات قطاع غزة رغم تدخل الصليب الأحمر، والأمم المتحدة"، مضيفًا: "عملنا رغم الظروف والمعطيات الصعبة على تطوير وتجويد الخدمة لأبناء شعبنا في المجال الصحي بالتعاون مع المؤسسات المحلية".

وفيما يخص قطاع التعليم، أوضح أنّ "726 مدرسة في قطاع غزة تعمل 64% منها بنظام أكثر من فترة وعدد الطلبة في الفصل الواحد يبلغ 42، بينما يصل احتياج قطاع غزة من المدراس سنويًا 20 مدرسة".

ونوّه إلى أنّ "بناء مدارس جديدة ضمن أولى الأولويات للحكومة من أجل استيعاب الطلبة الجدد وهذا مرتبط بتوفير تمويل خارجي لها، حيث تساهم الحكومة بتخصيص قطع أراضي لبنائها"، لافتًا إلى أنًه سيتم افتتاح 14 مدرسة جديدة هذا العام.

وحول مستجدات ملف الإعمار، ذكر الدعليس، أنّه "تم إعمار 1065 وحدة سكنية بنسبة 63% من مجمل الأضرار الكلية في معركة سيف القدس، وسنعمل على استكمال ملف الإعمار حتى عدوان الاحتلال في 2022".

وشدّد الدعلس، أنّ "ملف إعمار قطاع غزة من أولوياتنا، ونطالب أمتنا العربية والإسلامية للوقوف عند مسؤولياتها لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال".