طالع التطورات

بالفيديو قديروف ينشر مقطع فيديو لرصد انطلاق جنود الفوج الشيشاني رقم 96 لمنطقة العملية العسكرية الأوكرانية

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

نشر حاكم جمهورية الشيشان رمضان قديروف، اليوم الأربعاء 25 يناير 2023، مقطع فيديو يرصد انطلاق جنود الفوج الشيشاني رقم 96 بقيادة الضابط محمد توشايف إلى منطقة العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا.

جاء ذلك في منشور بالفيديو بالقناة الرسمية لرمضان قديروف على تطبيق "تليغرام" حيث كتب: "سينضم جنود الفوج رقم 96 التابع للقوات المسلحة الروسية تحت قيادة الأخ العزيز الضابط محمد توشاييف إلى أشقائهم الجنود الذين يقومون بشرف أداء واجبهم العسكري لحماية مصالح روسيا في دونباس وأوكرانيا".

وأشار إلى أنه بالنسبة لمعظم مقاتلي الوحدة، ليست هذه الرحلة الأولى لمنطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة، حيث يصمم المحاربون على هزيمة آلة "الناتو" العسكرية الفتاكة، التي تجلب الحزن والدمار في طريقها، مختبئة وراء الشعب الأوكراني.

وكتب قديروف: "إن كل الوطنيين الشجعان في ربوع الوطن مستعدون للوقوف كجدار خرساني مقوى في طريق النازيين لتحقيق انتصار العدالة"، متمنيا للمحاربين الشجعان النجاح في مطاردتهم للعدو، وقال: "عسى الله أن يجازي بالنصر كل وطني يفعل ما بوسعه لتقريبه".

ومن جانبه، صرح القائم بأعمال حاكم جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين بأن القتال يدور في أحياء أرتيوموفسك التي كان العدو يسيطر عليها حتى وقت قريب.

وأضاف أن الوحدات العسكرية، وعلى وجه الخصوص مجموعة "فاغنر" تتحرك نحو أرتيوموفسك في الوقت الذي يستمر فيه القتال في جميع المناطق المحيطة والضواحي التي كان العدو يحتلها مؤخرا.

وتقع أرتيوموفسك (الاسم الأوكراني – باخموت) شمال مدينة غورلوفكا، في الجزء الذي تسيطر عليه القوات الأوكرانية، وهي مركز نقل وإمداد مهم لمجموعة القوات الأوكرانية في دونباس.

وعلى صعيد آخر، ذكرت تقارير إعلامية أمريكية أن دبابات "أبرامز"، التي قد يتم الإعلان في واشنطن عن قرار إرسالها إلى أوكرانيا، لن تصل على الأرجح في أي وقت قريب، وقد يستغرق ذلك عدة أشهر أو سنوات.

وأوضحت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن تسليم دبابات "أبرامز"، إلى كييف لن يتم في أي وقت قريب، وأنه في حال قررت إدارة بايدن إرسال هذه الدبابات إلى أوكرانيا فإن ذلك سيستغرق شهورا إن لم يكن سنوات.

وفي السياق نفسه قالت قناة "ABC"، نقلا عن مسؤول أمريكي، إن الدبابات المتوقع الإعلان عن قرار تزويد كييف بها قد لا يتم نشرها لاستخدامها من قبل الجيش الأوكراني لأكثر من عام، بما في ذلك بسبب حاجة السلطات الأمريكية لإبرام العقود ذات الصلة مع الشركات المصنعة.

وفي قت سابق ذكرت تقارير إعلامية أمريكية أنه من المنتظر أن يعلن الرئيس جو بايدن، اليوم الأربعاء، عن نقل 30 إلى 50 دبابة أبرامز إلى كييف.

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول الناتو بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وحذرت روسيا في أكثر من مناسبة من أن تزويد أوكرانيا بالأسلحة لن يساعد في التوصل إلى حل بل عكس ذلك، سيؤدي إلى إطالة أمد الأزمة ومزيد من تدمير أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن أي شحنة أسلحة إلى أوكرانيا أوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.