تحذيرات من فياضانات .. والثلوج تصل الأحد

9998425478
حجم الخط

تشير آخر الخرائط والصور الجوية إلى تقدم منخفض جوي عميق من أصل قطبي باتجاه المنطقة محملًا بالأمطار والثلوج، حيث تدخل جبهاته تباعًا ابتداءً من نهار السبت.

وقال الراصد الجوي عاصم عصيد إن منخفضًا من أصل قطبي سيصل المنطقة  السبت، ما سيؤدي إلى انخفاض على الحرارة، وبدء تساقط الأمطار، في حين سيتعمق المنخفض الأحد.

وأضاف "ستهطل أمطار قد تكون غزيرة أحيانًا من الشمال وحتى أواسط النقب، بينما ستهوي الحرارة بشكل ملموس لتلامس الصفر المئوي مساءً على المناطق الجبلية وأعلى بقليل بباقي المناطق".

ولفت عصيدة إلى أن الفرصة ستكون مهيأة خلال ليلة الأحد لتساقط الثلوج على قمم الجبال الشمالية والوسطى والجنوبية من فلسطين، في حين ستسود باقي المناطق أجواء باردة إلى باردة جدًا وماطرة.

أما الاثنين، فمن المتوقع أن يضعف تساقط الأمطار والثلوج مع اقتراب دخول الجبهة الأبرد من المنخفض مساءً، حيث سيتجدد هطول الأمطار والثلوج ويتعمق الثلاثاء مع أمطار غزيرة وثلوج على المرتفعات.

ويستمر المنخفض حتى مساء الأربعاء، إذ إنه سينحسر تدريجيًا تاركًا خلفه برودة عالية جدًا.

وفيما يتعلق بالكميات المطرية المتوقعة، رجّح عصيدة أن بعض المناطق ستتجاوز حاجز الـ150 ملم خلال خمسة أيام من الأمطار المتفرقة، فيما ستكسو الثلوج قمم الجبال المرتفعة وخاصة جبال رام الله والقدس والخليل.

وحذر عصيدة من خطورة تشكل السيول والفيضانات خلال ذروة المنخفض وبخاصة الأحد والثلاثاء وكذلك البرودة العالية المرافقة للمنخفض، ومن شدة الرياح أيضًا.