الأحداث في القدس.. هل تنتهي أم ستصل إلى مرحلة الانتفاضة الشعبية والتصعيد العسكري؟

انتفاضة القدس.jpg
حجم الخط

غزة - وكالة خبر- بقلم أحمد عبد العال

أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية بتعزيز السلطات الإسرائيلية تواجدها الأمني في مختلف المناطق بمدينة القدس، بعد موجة من العمليات التي نفذها فلسطينيون واستهدفت مستوطنون يهود.

ووفق مصادر فلسطينية فإن قوات الأمن و الشرطة الإسرائيلية، تتجول في أماكن كثيرة بالقدس، بهدف إخماد موجات التصعيد في العمليات والتي كان أبرزها مقتل 7 إسرائيليين خلال خروجهم من كنيس يهود.

ومن المتوقع تعزيز السلطات الاسرائيلية وجودها في القدس وتحديدا شرقي المدينة، بهدف إعادة الهدوء من جديد، في حين اعتبر مراقبون أن التحدي الأكبر سيكون يوم الجمعة المقبل حيث من المتوقع حدوث مواجهات بين القوات الاسرائيلية والمصلون في محيط المسجد الأقصى.

ويقول المحلل السياسي عبد الفتاح عودة إن من البديهي حدوث مواجهات في القدس خلال الايام القليلة القادمة وبالاخص ايام الجمعة في ظل الوضع الساخن الذي تصاعد منذ العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين، وما تلاها من عمليات فردية قام بها فلسطينيون بالقدس.

واعتبر عودة ان التصعيد سيكون أيضا من المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين حيث قام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوقف التنسيق الامني مع اسرائيل، فيما يهدد الوزير الاسرائيلي ايتمار بن غفير بتصعيد أكبر على كل المستويات، وأيضا حركتي حماس والجهاد الإسلامي رفعتا مستوى التهديد ويبدو أننا أمام أيام صعبة وخطيرة.

وتابع: من المتوقع كذلك جر قطاع غزة إلى التصعيد عبر اطلاق صواريخ من قبل الفصائل الفلسطينية المسلحة، ومن ثم قيام الجيش الإسرائيلي بقصف القطاع.

أما المحلل السياسي هاني الحلبي فقلل من امكانية حدوث تصعيد مطول في القدس وغزة حيث يشير إلى أننا سنشهد مواجهات متفرقة في عدة مناطق بالقدس دون أن يؤدي ذلك إلى إشعال انتفاضة جديدة.

وأضاف الحلبي أن كل الأطراف وتحديدا السلطة الفلسطينية وإسرائيل لا يريدون أن تنعكس تلك المواجهات وتصل لمرحلة عدم السيطرة، خاصة وأن الطرفين يرفضان اشتعال المنطقة، في ظل انشغال العالم بقضايا أخرى كالحرب الروسية في أوكرانيا.

بدوره، أشار المحلل السياسي خالد سليم إلى أن العين يجب أن تتجه نحو الضفة لانها أصبحت رأس حربة في المواجهات والاشتباكات خاصة في جنين ونابلس، مع التأكيد على عدم وجود نية لدى حماس للتصعيد في قطاع غزة، وكبحها جماح حركة الجهاد الإسلامي التي تتبع نظام تقطير الصواريخ بشكل أسبوعي لربما.

وذكر سليم أن التوقيت الحالي غير مناسب للجميع بالدخول في مواجهة عسكرية طويلة الأمد أو الوصول الى مرحلة انتفاضة شاملة على جميع الجبهات (القدس والضفة الغربية وقطاع غزة)، حيث كان هدف وزير الخارجية الأميركي بلينكين من جولته الأخيرة عدم الوصول إلى هذه المرحلة المعقدة.

وتابع: من الممكن أن تشتعل الاحداث أكثر خلال شهر رمضان مع تزامن الأعياد اليهودية، كما حدث في العامين الأخيرين.