زيلينسكي يُقر بصعوبة الوضع

الكشف عن آخر مستجدات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

حرب روسيا.
حجم الخط

كييف - وكالة خبر

تعرضت أوكرانيا لعمليات قصف روسية مكثفة طوال الساعات الـ24 الأخيرة، ونجحت في صد هجوم على مدينة باخموت شرق البلاد غداة تلقيها وعودًا بالحصول على أسلحة غربية طويلة المدى، إذ أُرسلت أولى الدبابات ألمانية الصنع "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا في إطار الدعم الذي وعدت دول غربية بتقديمه.

وفيما أقر الرئيس الأوكراني بأن الوضع "يتعقد" على الأرض، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأحد: "إنّ هناك توافقاً مع زيلينسكي على أن الأسلحة الغربية لن تستخدم لشن هجمات على الأراضي الروسية".

وخلال الساعات الـ24 الأخيرة، استهدفت صواريخ "منشآت مدنية" واقعة في أراضي 26 مدينة في منطقة زابوريجيا جنوبًا، وفق ما أعلنت السلطات الأوكرانية.

وتواصلت عمليات القصف في مدينة خيرسون الكبيرة جنوبا والتي استولى عليها الروس ثم انسحبوا منها. وقتل فيها شخص وجرح آخر الجمعة.

وفي منطقة دونيتسك شرق البلاد، استهدفت نيران المدفعية "الثقيلة"أفدييفكا على خط الجبهة، بعد أنّ استُهدفت مدينة كراماتورسك التي يرغب أيضا الروس في السيطرة عليها، في الليلة الماضية بصواريخ، بحسب المصادر نفسها.

من جهة أخرى، أقر الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بأن الوضع "يتعقد" على الأرض في مواجهة القوات الروسية. وقال في رسالته اليومية: "خلال 346 يوما من هذه الحرب، كثيرا ما قلت إن الوضع على الخطوط الأمامية صعب. والوضع يزداد تعقيدا".

وأضاف "نحن الآن مجددًا في مثل هذه اللحظة. لحظة يحشد فيها المحتل المزيد والمزيد من قواته لكسر دفاعنا. إن الوضع صعب جدًا الآن في باخموت وفوغليدار وليمان وغيرها من المناطق".

كما قالت وزارة الدفاع الأوكرانية: "العدو يتجمع في بعض المناطق. يركز جهوده الرئيسية على شن عمليات هجومية في اتجاه كوبيانسك وليمان وباخموت وأفدييفكا ونوفوبافليفكا".

وأكد حرس الحدود الأوكرانيون من جانبهم، صد "هجوم للغزاة" وطردهم من ضاحية باخموت بعد أن كشفت عملية استطلاع جوية أن "العدو يستعد لمهاجمة" هذه المدينة، مركز المعارك في أوكرانيا.

وجاء في بيان أنّ حرس الحدود أطلقوا قذيفة هاون "على مكان تجمع المحتلين" ثم "أجبروهم على التراجع".

من جانبه، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز في تصريحٍ صحفي، اليوم الأحد، بأن هناك "توافقًا" مع زيلينسكي على أنّ الأسلحة التي يسلمها الغرب لكييف لن تستخدم لشن هجمات على الأراضي الروسية.

وقال شولتز في مقابلة مع صحيفة "بيلد آم سونتاغ" الأسبوعية: "هناك إجماع على هذه النقطة". ويأتي ذلك بعدما اتخذ حلفاء أوكرانيا خطوات جديدة في مجال الدعم العسكري، بتعهدهم منحها خصوصًا دبابات ثقيلة وصواريخ بعيدة المدى.

في المقابل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "الدبابات الألمانية تهددنا مرة أخرى"، مقارنا بين حملته العسكرية في أوكرانيا والحرب ضد النازية خلال إحياء الذكرى الثمانين لانتصار الاتحاد السوفياتي على جيوش هتلر في معركة ستالينغراد.