أعلنت شبكة فيسبوك عن انطلاق الجيل الجديد من التقنيات التي طوّرتها للتغلب على عقبات بث ومُشاركة مقاطع فيديو الواقع الافتراضي Virtual Reality بزاوية دوران 360 درجة.
وذكرت الشبكة أن التحدّي الأكبر كان في توفير تجربة استخدام مُميّزة أثناء تصفّح آخر الأخبار خصوصًا مع الانتشار المُتزايد لمقاطع الفيديو بزاوية 360 درجة، لذا انصبّ التركيز على التخلّص من المشاكل الموجودة من التمثيل الأسطواني مُتماثل الأبعاد equirectangular في مقاطع 360 درجة.
ويعتمد مبدأ التمثيل الأسطواني على بسط الشكل الكروي مثل خارطة الكرة الأرضية وتحويلها إلى شكل ثُنائي الأبعاد، لكن هذا بدوره يؤدي إلى صور مُشوّهة قليلًا، بالإضافة إلى عدم وجود ثبات في المعلومات المُتعلقة بالجزء الأعلى والأسفل من الصورة؛ تمامًا مثل بسط القطبين الجنوبي والشمالي على خارطة مُسطّحة.
وقام مارك زوكربيرغ، مؤسس شبكة فيس بوك، بنشر مقطع فيديو على حسابه يستعرض آلية تحويل مقاطع الفيديو لجعلها مُتوافقة تمامًا مع إمكانيات نظّارات الواقع الافتراضي المُختلفة، حيث سمحت هذه الآلية بتقليل حجم مقاطع الفيديو بنسبة وصلت إلى 80% وبالتالي لن تواجه الشبكة الاجتماعية والمُستخدمين على حد سواء مشاكل عند بث مقاطع الفيديو بزواية 360 درجة باستخدام نظّارات الواقع الافتراضي.