أهمية تمارين الوجه للتخلص من علامات الشيخوخة

الشيخوخة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التمارين الرياضية عادةلا تبقي الجسم أكثر شباباً فحسب، بل إنها قد تعكس أيضاً على البشرةحتى لدى النساء اللواتي يبدأن في ممارسة الرياضة في وقت متأخر من الحياة. وهناك تمارين تختص بالوجه وحده لجعل البشرة بمظهر أكثر شبابي ومحاربة علامات الشيخوخة.

إن بشرتك تتغير مع التقدم في السن، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والهالات السوداء والترهلات، وذلك  بسبب التغيرات في طبقات الجلد لديك. فبعد سن الأربعين تقريباً، تبدأ البشرة بفقدان الكولاجين فتصبح أكثر جفافاً ومقشرة، لذلك فتطبيق تمارين للبشرة تساعد في إعادة تنشيط الخلايا الجلدية للتخلص من علامات الشيخوخة. فإليك أهمية التمارين للوجه للتخلص من علامات الشيخوخة في فبراير.

أهمية التمارين للوجه للتخلص من علامات الشيخوخة في فبراير:

ما الذي يسبب التجاعيد؟

الجلد يفقد مرونته مع التقدم بالسن لأن إنتاج الكولاجين يتباطئ مع مرور الوقت. كذلك فقد تتفاقم التجاعيد بسبب عوامل كثيرة مثل التعرض للشمس والتلوث، التوتر وغيرها من الأسباب.  لذلك، فمع تقدمك بالسن تميل بشرتك لتصبح أقل سمكاً وأكثر جفافاً، مما يجعلها أكثر عرضة للتجاعيد. 

هل التمارين الرياضية تقلل من علامات تقدم سن التجاعيد؟

إن التمارين الرياضية للبشرة تزيد من العناصر الغذائية لخلايا الجلد مما يحفز منإنتاج الكولاجين، وبالتالي تساعد هذه التمارين في  تجنب التجاعيد والخطوط الدقيقة.

أسباب علامات الشيخوخة للوجه

  • التعرض المباشر لأشعة الشمس تعد إحدى أهم أسباب ظهور التجاعيد  وذلك لأن الشمس تخترق طبقات الجلد والكولاجين المسؤولة عن المرونة.
  • التدخين يعد سببا مباشرا في ظهور خطوط التجاعيد خاصة في المنطقة حول الفم وذلك بسبب إستخدام العضلات حول الفم بكثرة.
  • التوتر الزائد  يؤدي إلى ظهور الترهلات وخطوط التجاعيد على الوجه.
  • جفاف البشرة وعدم ترطيب الجلد بشكل يومي بالإضافة إلى قلة شرب الماء، يؤدي هذا إلى فقدان الرطوبة التي تساعد في إنتاج الكولاجين.
  • عدم إتباع نظام غذائي صحي والإكثار من السكريات يزيد من تجاعيد الجلد.

تمارين الوجه لبشرة شبابية

إن تطبيق رياضة وحركات في الوجه يساعدان في تخفيف التجاعيد، لذلك قومي بتطبيق تمارين الوجه واحصلي على بشرة مشدودة في فبراير.

تمرين فم السمكة

تمارين لشد خطوط الابتسامة تشمل تطبيق حركة فم السمكة وهي عبارة عن تطبيق الفم على شكل رقم 8. فهذا التمرين يعد من أسهل التمارين لتنشيط عضلات الوجه وشد خطوط الإبتسامة، ويشبه فم السمكة. أعيدي تكرار هذه الحركة حوالي 10 مرات في اليوم وكل مرة حوالي 10 ثوان.

تمرين حرف الـ O

تمارين لشد خطوط الابتسامة تشمل تطبيق هذه الحركة حوالي 10 مرات يومياً، وهي عبارة عن تطبيق شكل حرف الO بشفتيك مع رفع جوانب وجهك الى الأعلى بواسطة راحة يديك. إبقي على هذه الحركة حوالي 10 ثوان كل مرة تعيدين تطبيقها. فهذه التمارين تساعد على تقليل خطوط الإبتسامة وتعزيز الدورة الدموية للحصول على وجه شبابي خال من الخطوط الرفيعة.

تمارين لتخفيف تجاعيد الجبين

للتخفيف من تجاعيد الجبين، يجب البدء بتطبيق الكريم المضاد للتجاعيد ثم قطب الحاجبين في الوقت الذي يتمّ فيه الضغط لخمس ثوانٍ بواسطة أصابعك على مكان التجاعيد. بعد ذلك قوميبتمسيد البشرة على مستوى الحاجبين باتجاه أطراف الحواجب.

تمرين الضحكة العريضة

تمارين لشد خطوط الابتسامة تتضمن تطبيق الضحكة العريضة التي تساعد في تقوية العضلات حول الفم. فحاولي تطبيق هذا التمرين عن طريق تطبيق الإبتسامة العريضة مع الأسنان المطبقة على بعضها البعض. كذلك يمكنك تطبيق الضحكة مع فتح فمك قدر الإمكان ولكن مع محاولة إبقاء أسنانك مطبقة على بعضها، لذلك حاولي البقاء في هذه الوضعية حوالي 10 ثوان ومن ثم استريحي قليلاً وأعيدي التكرار حوالي 20 مرة يومياً.

مضغ العلكة

تمارين شد اللغلوغ يجعل إطلالتك شبابية، لذلك مضغ العلكة يومياً يساعد على الحفاظ على شد عضلات الوجه والخدين والذقن ويعمل على تحسين مظهرك، لذلك إمضغي العلكة يومياً ولمدة أسبوع وتمتعي ببشرة مشدودة غير مترهلة. 

التدليك بماسكات طبيعية

تمارين الوجه والرقبة بماسكات طبيعية تساعد على تحسين مظهرك وجعل إطلالتك جذابة. فالزنجبيل يعتبر مضاد للأكسدة ويحمي البشرة من الترهل ومن التجاعيد، لذلك ضعي كمية من الزنجبيل المبشور مع ملعقة من العسل ومن ثم قومي بتخفيف الخليط بالماء الدافئ ليصبح ليّن. بعدها طبقي المزيج على الرقبة والوجه ودلكيه لمدة 5 دقائق، ثم أتركيه لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف المزيج على البشرة، وبعدها إغسلي بشرتك بالماء الدافئ، وتمتعي ببشرة مشدودة رائعة.

كيفية الوقاية من علامات التجاعيد للوجه

حماية بشرتك من التجاعيد يساعدك على إمتلاك بشرة شبابية لوقت أطول، لذلك إعتمدي على شرب كميات كافية من الماء لإبقاء بشرتك رطبة، وطبقي كريمات خاصة لترطيب الجلد. كذلك يمكنك التخفيف من التعرض للشمس عن طريق وضع كريمات واقي شمس. أما من الناحية الغذائية فأكثري من الأطعمة الغذائية مثل الفاكهة والخضار بما أنها غنية بالمعادن والفيتامينات للحفاظ على بشرة مشرقة ومذهلة.  

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.