في الأربعين من عمره

غزّة: طاقم طبي فلسطيني يُنقذ حياة مريض يُعاني من مرض بهجت

طاقم طبي فلسطيني يُنقذ حياة مريض يُعاني من مرض بهجت
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

تمكن الطاقم الطبي الفلسطيني بقيادة البرفوسور محمد كلوب، استشاري أول جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية، من إنقاذ حياة مريض "42 عاماً"، بعد إجراء عملية جراحية ضخمة ومعقدة وغاية في الدموية.

وقال الدكتور كلوب، في تصريحٍ وصل وكالة "خبر": "إنَّ المريض كان يُعاني من مرض "بهجت" وهو التهابات شريانية مناعية مزمنة، وقد أُجريت العملية الجراحية في مستشفى القدس واستمرت لمدة ست ساعات متواصلة".

وأضاف كلوب: "إنَّ المريض دخل إلى المستشفى وهو يعاني من نزيف شديد داخل الطبقات العضلية الفخدية اليمنى، ولا يستطيع الحركة ويُعاني من تضخم شديد في الساق الأيمن، وهبوط شديد في مكونات الدم الأساسية، وانيميا حادة".

وتابع: "خضع المريض لصورة مقطعية، بيّنت أنّه يُعاني من تهتك شديد مع انتفاخ في معظم الشريان الفخدي العميق حتى الشريان الفخدي الأساسي، وانفجار كامل للشريان مع تكوين طبقة نابضة مساحتها 25سم".

وأكّد كلوب، على أنَّ المريض خضع لاستكشاف الشريان الحرقفي الأيمن من وراء أغشية البطن حتى يتم التحكم بالنزيف، ووجد الطاقم الطبي صعوبة في الاستكشاف وكان محفوفاً بالمخاطر، التي كادت أن تؤدي بحياة المريض في لحظات.

وأوضح أنَّ الطاقم الطبي تمكن من التحكم بالنزيف بعد فتح وإزالة الانتفاخ في الشريان الفخدي، واستصلاح الشريان الأساسي، مُضيفاً: "وبحمد الله انتهت العملية بنجاح كبير بعد بذل كل الطاقات من الطاقم أجمع، وكان المريض قد فقد قرابة الثماني وحدات دم، وتم تعويضه بها خلال العملية بعد وقف النزيف، وخضع للعلاج في العناية المركزة ليومين".

ولفت كلوب، إلى أنَّ العملية من العمليات المعقدة جداً، حيث إنَّ طبيعة شرايين المريض الملتهبة نتيجة مرضه الأساسي، وأيضا لحصوله على علاجات تؤثر على السيولة وهرمونات تؤثر على كل شيء خلوي "جميع الخلايات الجسمية"، ولا يمكن عمل اي إجراء  قسطرة لهذه الأسباب، ولا يوجد جراح بالعالم أجمع يتمنى هذا الموقف الصعب للغاية.

وكان المريض قد خضع لعملية وصلة شريانية قبل سبع سنوات، تم اجرائها له على الساق اليسرى، وهذ العملية تم اجرائها على الساق اليمنى. 

كما كشف كلوب، أنَّ المريض بصحة جيدة ويستطيع المشي بشكل طبيعي ويتابع  باقي العلاج مع أخصائيي المناعة، مُوجهاً التحية لاستشاري الأوعية الدموية د. إياد ابو سعدة، و د. نافذ القرم استشاري التخدير بمستشفى القدس، و د. مروان مطر رئيس قسم الأشعة بالأوروبي، ود. محمد مطر استشاري الأشعة في مستشفى الشفاء، وكل الطواقم التي ساعدت في هذه العملية.

وفي ختام حديثه، وجّه الشكر والتقدير لإدارة مستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني "القدس"، وعلى رأسهم د. يونس الخطيب رئيس الهلال الأحمر  الفلسطيني، و د. بشار مراد المدير التنفيذي للهلال الأحمر في قطاع غزّة.