مع اقتراب دخولها العام الثاني

بالفيديو تعرّف على آخر تطورات العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء 15 فبراير 2023، عن تراجع القوات الأوكرانية لمسافة 3 كيلومترات في جمهورية لوغانسك الشعبية.

ونشرت الوزارة، فيديو لتحصينات أوكرانية على أراضي جمهورية لوغانسك اخترقها العسكريون الروس من المنطقة العسكرية المركزية، وأثناء الهجوم تراجعت القوات الأوكرانية بشكل عشوائي عن الخطوط المحتلة سابقا إلى مسافة تصل إلى 3 كيلومترات. حتى خط الدفاع الثاني الأكثر تحصينا للعدو لم يستطع صد هجوم العسكريين الروس".

وأشار البيان، إلى أن العسكريين الأوكرانيين غادروا مواقعهم على عجل وتركوا معدات عسكرية وجثث القتلى، متابعًا: "قامت القوات الأوكرانية أثناء تغطيتها لتراجعها بتلغيم المنطقة آليا باستخدام ألغام مضادة للمشاة. وبالرغم من ذلك تمكنت وحداتنا من بسط السيطرة على المواقع الأوكرانية السابقة وتابعت العمليات الهجومية".

وعلى صعيد آخر، ربطت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بين التقارير الأمريكية حول الأجسام الطائرة المجهولة والانتخابات الرئاسية المقبلة، خاصة بعدما وصل العداء لروسيا لحد "السخافة".

جاء ذلك في حديث زاخاروفا لراديو "سبوتنيك" على الهواء مباشرة صباح اليوم، مؤكدة على ظهور شخصية "بوكيمون" وغيرها من الأجسام الغريبة في ظل الانتخابات الأمريكية المزمعة قريبا، لأنه أصبح من المستحيل "الوصول إلى نتيجة بشأن "القضية الروسية"، بعد أن استنفدت القضية ووصلت إلى حد العبثية المطلقة داخل المجال الإعلامي والسياسي الأمريكي".

وقالت زاخاروفا: "الآن أصبحنا بحاجة إلى مفاجأة الجمهور بشيء مثير، وسحره بأي سخافة يمكن أن تشتت الانتباه عما نشره الصحفي سيمور هيرش على سبيل المثال بشأن تفجيرات أنابيب (السيل الشمالي)"، مشيرة إلى أن السلطات الرسمية صامتة، ولا يردون على الأسئلة التي توجه إليهم، ويسخرون، ويجيبون بفظاظة، و"يتظاهرون بأنهم لا يفهمون جوهر الأمر".

ووفقا لزاخاروفا، فقد أسقط الجيش الأمريكي 4 أهداف جوية في الأيام الأخيرة، من بينها منطاد صيني عبر الأراضي الأمريكية واعترضته القوات الأمريكية فوق المحيط الأطلسي، وتابعت زاخاروفا: "في واشنطن يقولون إن المنطاد أطلق بغرض التجسس، في بكين يقولون إن الحديث يدور عن منطاد مدني للأرصاد الجوية ضل طريقه. لم يتم تحديد الانتماء والغرض من الكائنات الثلاثة الأخرى التي تم إسقاطها منذ أيام. لم يستبعد البيت الأبيض أن الأجهزة التي تم إسقاطها يمكن أن تكون تجارية أو أجهزة بحثية، إلا أنه اعترف بأنه لم تطالب أي شركة أو أفراد حتى الآن بحقوقها".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس القوات الجوية الأوكرانية يوري إغنات، عن العثور على بالونات ذات عاكسات زوايا في المجال الجوي للبلاد، يزعم أنها أطلقت من الأراضي الروسية للاستطلاع.

جاء ذلك وفق ما ذكرته النسخة الأوكرانية من موقع "سترانا"، حيث تابع الموقع بأنه قد لوحظ جسم طائر غير معروف على شكل كرة في السماء فوق مدينة كييف ليلة الأربعاء.

وأشار الموقع إلى بعض مقاطع الفيديو التي تم التقاطها على الضفة اليسرى، ونشرها الموقع بقناته الرسمية على تطبيق "تليغرام"، وتوضح ظهور جسم مستدير في سماء مظلمة.

من جانبه علق رئيس القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية بأن تلك الأجسام التي تتحرك في الهواء بسرعة منخفضة "تتم مراقبتها".

كما أفادت صحيفة "سترانا" الإلكترونية، بإخلاء أرشيف مؤسسات الدولة من مدينة أرتيموفسك (باخموت) الواقعة في الجزء الذي تسيطر عليه كييف من جمهورية دونيتسك الشعبية.

ونقلت الصحيفة عن المتطوع الأوكراني فياتشيسلاف إيلتشينكو قوله:"يتم إخلاء أرشيفات مؤسسات الدولة من مدينة باخموت"، دون تحديد من الذي يقوم بإخلاء هذه الوثائق.

ونشرت الصحيفة مقطع فيديو يزعم أنه يظهر نقل الوثائق من دائرة التعليم المحلية إلى حافلة صغيرة.

وأعلن القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، الجمعة الماضية، أن القوات الروسية عززت مواقعها في الجزء الشمالي من مدينة أرتيموفسك، مضيفا أنها قطعت 3 من أصل 4 طرق لإمداد القوات الأوكرانية.