البيت الأبيض يُعقّب على خطط حكومة الاحتلال للتوسّع الاستيطاني

البيت الأبيض الأمريكي
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعرب البيت الأبيض، اليوم الخميس، عن "استيائه الشديد" من الخطط الإسرائيلية لتوسيع كبير للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان بيار: "نشعر باستياء شديد إزاء إعلان الإسرائيليين"، مضيفةً أنّ إدارة الرئيس جو بايدن تتمسك "بمعارضتها الشديدة للتوسع الاستيطاني".

وأشارت المتحدثة، إلى أنّ مثل هذا النشاط "يخلق معطيات على الأرض تقوض حل الدولتين".

يذكر أنّ حكومة الاحتلال، قد صادقت الأحد الماضي، على "شرعنة" 9 بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، وعلى مخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة.

كما تبنت حكومة الاحتلال عبر ما يسمى "المجلس الوزاري المصغّر" (الكابينت)، خطة ما يسمى وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، بتصعيد عمليات شرطة الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين في القدس المحتلة.

وقررت دعوة ما يسمى "المجلس الأعلى للتخطيط والبناء في الضفة" للانعقاد خلال الأيام المقبلة، من أجل المصادقة على بناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنات قائمة.

يذكر أنّ وزير الخارجية الأمريكية انتوني بلينكن ووزراء خارجية بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، قد أعربوا في بيان مشترك، الثلاثاء الماضي، عن "قلقهم البالغ" حيال قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي المضي قدما بـ "شرعنة" مستوطنات وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية.

وقالوا: "نعارض بشدّة هذه الإجراءات أحادية الجانب التي لن تؤدي إلا لمفاقمة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولتقويض الجهود الرامية للتوصل إلى حل الدولتين القائم على التفاوض".

وأكّدوا دعمهم "لسلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط، وهو أمر يجب أن يتحقق عبر المفاوضات المباشرة بين الأطراف" المعنية.