دفء الشتاء يحرم كندا من افتتاح أكبر حلبة تزلج على الجليد إثر التغير المناخى

حلبة من الجليد
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

حرم دفء الشتاء، كندا من افتتاح أكبر حلبة تزلّج على الجليد في العالم، إذ تواجه الحلبة خطر الإغلاق خلال موسم الشتاء الجارى، بسبب نقص الجليد الناتج عن التغير المناخى. وتُعد Skateway، في العاصمة الكندية أوتاوا، هى أكبر حلبة تزلّج متجمّدة بشكل طبيعى دون تدخل في العالم، فيما يقصدها، أكثر من مليون زائر سنويا.

ويبلغ طول الحلبة الضخمة 7.7 كيلومترات، وتعتبر جزءًا من قناة "ريدو"، والموجودة على لائحة التراث العالمي لليونسكو، التي يصل طولها إلى 200 كيلومتر، وتربط أوتاوا ببحيرة أونتاريو ونهر سانت لورانس.

459534-حلبة-التزلج.png
وفى الفترة بين يناير ومارس، يقصد الحلبة حوالي مليون شخص للتزلج على الجليد، أو السير عليه، أو التجول على طول المسارات، الموجودة بالمنطقة، إلا إن مواعيد افتتاحها تعتمد دومًا على أحوال الطقس.

ويتم افتتاحها الحلبة، فقط عندما يبلغ سُمك الجليد 30 سنتيمترًا كحد أدنى، ويحتاج بلوغ هذا السماكة بين 10 أيام وأسبوعين من "الطقس البارد المتتالي"، وفقًا للجنة العاصمة الوطنية، التي تدير الموقع، وهو الطقس الذى تكون فيه درجة الحرارة تتراوح بين 10 و20 درجة مئوية تحت الصفر، لكن هذا العام، لم يكن هناك ما يكفي من الجليد لتكوين هذه السماكة.

ومدينة أوتاوا، تشهد هذا العام أحد أكثر فصول الشتاء دفئًا على الإطلاق، حيث ظلت درجات الحرارة معتدلة في العاصمة شديدة البرودة.

وقال متحدث باسم لجنة العاصمة الوطنية :"تمنعنا درجات الحرارة الموسمية المستمرة التي تفوق المعدل الطبيعي والظروف الجليدية الحالية من فتح حلبة Skateway هذا الأسبوع".

وفى 13 فبراير، أصدرت لجنة العاصمة الوطنية إرشادات متّصلة بالسلامة، واعلنت للجمهور أن الجليد رقيقًا بشكل خطير، في الحلبة، مع بلوغ الماء أسفله عمقًا يصل إلى 14 قدمًا، وأوضحت اللجنة أنّ "وجود أطقم العمل في القنوات خلال الأيام المقبلة يجب ألا يُفسّر على أنه علامة على استقرار سطح الجليد للتزلّج".