ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار نيوزيلندا إلى 9 أشخاص

اعصار نيوزيلندا
حجم الخط

ويلينغتون - وكالة خبر

أعلنت السلطات النيوزيلندية، اليوم السبت 18 فبراير 2023، عن ارتفاع عدد ضحايا الإعصار جابرييل، إلى 9 قتلى، مشيرة إلى استمرار عمليات إزالة المخلفات في الجزيرة الشمالية التي دمرها الإعصار، وقيام السلطات بالعمل على العثور على مفقودين.

وأوضحت الشرطة، أنها تحقق في وفاة شخص يعتقد أنه توفي في ظروف تتعلق بالإعصار، في منطقة خليج هوك التي تضررت بشدة على الساحل الشرقي للجزيرة الشمالية، مما رفع عدد القتلى إلى تسعة.

وبينت أن جهود إزالة آثار الإعصار الذي أدى إلى عزل بلدات وجرف مزارع وجسور ونفوق ماشية وغمر منازل بالمياه، وتقطع السبل بأناس وتقطع السبل بأناس على أسطح منازل، ما زالت متواصلة، إلى جانب الجهود المبذولة للعثور على السكان الذين ما زالوا مفقودين.

وبدوره، وصف رئيس وزراء نيوزيلندا كريس هيبكنز، الإعصار بأنه أكبر كارثة طبيعية شهدتها البلاد خلال القرن الحالي، محذرًا من احتمال ارتفاع عدد القتلى مع تواصل فرق الإنقاذ مع مئات المجتمعات المعزولة.

يشار إلى أن الإعصار اجتاح في نيوزيلندا المناطق العليا من الجزيرة الشمالية يوم الأحد قبل اجتياحه الساحل الشرقي مسببا دمارا واسع النطاق. 

وحتى بعد ظهر يوم الجمعة تم تسجيل ما يزيد قليلا عن 4500 مفقود منذ وقوع الإعصار، ولكن الشرطة تعتقد أن كثيرين لا يستطيعون الوصول إلى شبكات الاتصالات لأن الكهرباء ما زالت مقطوعة عن آلاف المباني.