أنباء عن زيارة بايدن لكييف

تعرّف على آخر تطورات العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا!

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلن جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، اليوم الإثنين، أن القوات الروسية قامت بتدمير كافة المعدات العسكرية التي قدمها الغرب لأوكرانيا.

وقال بيان صادر عن المكتب الصحفي للجهاز: "لدى جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي معلومات تفيد بأنه منذ ديسمبر 2021، قامت دول الناتو بتزويد القوات المسلحة الأوكرانية، بـ 1170 نظام دفاع جوي، و440 دبابة، و1510 مركبات قتال مشاة، و655 منظومات مدفعية".

وأكد الجهاز في بيانه، على أن القوات الروسية دمرت معظم المعدات العسكرية التي قدمتها الدول الغربية لأوكرانيا.

هذا وكانت روسيا قد أرسلت مذكرة إلى دول الناتو بعد بدء العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان دونباس، وحذرت من تزويد كييف بالأسلحة كما أكدت أن أي شحنة تحتوي على معدات عسكرية ستصبح هدفا مشروعا للقوات الروسية.

كما حذرت موسكو الدول الغربية من أن ضخ الأسلحة في أوكرانيا لن يؤدي إلا إلى المزيد من تدميرها وإطالة أمد الصراع.

وعلى صعيد آخر، دعا الكرملين سلطات مولدوفا إلى توخي الحذر بشأن التصريحات المتعلقة بإقليم ترانسنيستيريا، منوها إلى أن العلاقات بين البلدين متوترة للغاية، وكيشيناو تنزلق في الهستيريا المعادية لروسيا.

وكان رئيس وزراء مولدوفا قال إن "علينا تحقيق أمور أساسية منها نزع السلاح من إقليم ترانسنيستريا وإجلاء القوات الروسية منه".

وفي كييف، دوت صفارات الإنذار اليوم الاثنين، وذلك بالتزامن مع أنباء نشرها نشطاء ومدونون تحدثت عن وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن في زيارة سرية إلى كييف.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية أن البيت الأبيض يدرس خيارات مختلفة لوصول بايدن إلى أوكرانيا بطريقة سرية.

ووصفت الصحيفة رحلة الرئيس الأمريكي بالمعقدة والخطيرة.

يذكر أن روسيا بدأت عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا في 24 فبراير من العام الماضي 2022، وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن هدف العملية العسكرية هو السكان المدنيين في دونباس من العدوان المستمر من طرف القوات الأوكرانية.