لليوم الـ12 على التوالي

الأسرى يُواصلون معركة "العصيان الجماعي" داخل السجون رفضًا لقرارات المتطرف "بن غفير"

شؤون الاسرى
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، يواصلون لليوم الثاني عشر على التوالي، العصيان الجماعي ضد قرارات إدارة السجون، وقرارات وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، بحقهم من حرمانهم من أبسط حقوقهم.

وأكدت الهيئة في بيان صحفي اليوم السبت 25 فبراير 2023، على أن خطوات العصيان ستبقى مفتوحة حتى التاريخ المخدد لخطوة الإضراب عن الطعام المقررة في الأول من رمضان المقبل، وستكون مرهونة بموقف إدارة السّجون، والتطورات التي يمكن أن تحدث خلال الفترة القادمة.

وأشارت إلى أن خطوات العصيان الأولية التي أقرتها لجنة الطوارئ العليا، والتي بدأ بتنفيذها أسرى سجن (نفحة)، تتمثل بإغلاق الأقسام، وعرقلة ما يسمى بالفحص الأمني، وارتداء اللباس البني الذي تفرضه إدارة السّجون، كرسالة لتصاعد المواجهة، واستعدادهم لذلك، قبل أن تمتد لسجون أخرى.

وكان المعتقلين في سجن “نفحة” قد شرعوا الثلاثاء الماضي بتنفيذ خطوات عصيان، وأقدمت إدارة السجون على قطع المياه الساخنة عنهم، كما أقدم أحد السجانين خلال ما يسمى “الفحص الأمني” على استفزازهم، والتباهي بإجراءات “بن غفير”، الأمر الذي أدى لحالة من التوتر في السجن.

يُشار إلى أنّ لجنة الطوارئ العليا للأسرى، قد صرحت في بيان سابق، “من قرّر محاربتنا برغيف الخبز والماء: سنرد عليه بمعركة الحرّيّة أو الاستشهاد”.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو 4780، من بينهم 160 طفلًا، و29 أسيرة، و914 معتقلًا إداريًا.