دخلت عامها الثاني

تعرّف على آخر تطورات العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلن مقر الدفاع بجمهورية دونيتسك الشعبية، اليوم السبت، عن مقتل مدني وإصابة آخر خلال الـ24 ساعة الماضية جراء قصف القوات الأوكرانية لأراضي دونيتسك.

وجاء في بيان المقر: "على مدار الـ24 ساعة الماضية.. قتل شخص وأصيب آخر نتيجة قصف القوات المسلحة الأوكرانية لأراضي جمهورية دونيتسك الشعبية".

في سياق متصل أفاد المقر بأن القوات الأوكرانية قصفت دونيتسك وماكيفكا بسبع قذائف صباح اليوم السبت.

يشار إلى أنه بالأمس، قتل ستة أشخاص وأصيب 13 آخرون نتيجة قصف القوات الأوكرانية لأراضي الجمهورية، كما استهدفت القوات الأوكرانية الخميس الماضي مركز مدينة دونيتسك بالصواريخ.

وتواصل القوات الأوكرانية بشكل متواصل استهداف المناطق المدنية والبنى التحتية في دونيتسك.

كما تعرضت مدن الضفة اليسرى لنهر دنيبر في خيرسون لقصف من قبل القوات المسلحة الأوكرانية، حيث أطلقت 49 قذيفة وصاروخا باتجاه تلك الأراضي خلال الـ24 ساعة الماضية.

وجاء في بيان خدمات الطوارئ بالمنطقة: "تعرضت مناطق الضفة اليسرى في منطقة خيرسون ليلة السبت لقصف مكثف من القوات المسلحة الأوكرانية، حيث واصل نظام كييف طوال الليل قصف البنية التحتية المدنية في مدن نوفايا كاخوفكا، وكاخوفكا، وأليشكي، وتافريسك.. وأطلقت القوات الأوكرانية ما مجموعه 49 قذيفة".

وتعرضت مدينة اليوشكي الواقعة على الجانب الآخر من خيرسون، أمس الجمعة، لقصف عنيف، حيث أطلق الجيش الأوكراني 21 قذيفة مدفعية على البنية التحتية المدنية للمدينة. إضافة إلى ذلك، أطلقت القوات الأوكرانية 18 قذيفة على مدينة غولايا بريستان.

كما أطلقت القوات المسلحة الأوكرانية صواريخ وقذائف على نيو كاخوفكا وكاخوفكا ونيو زبيرييفكا وقوزاق وكرينكي ودنيبرياني وكارداشينكا وكورسونكا وبيشانوفكا.

وعلى صعيد آخر، صرح عضو مجلس إدارة منطقة زابوروجيه الروسية، فلاديمير روغوف، بأن رأي مجموعة السبع الكبار، لا يشكل أهمية كبيرة في ظل الوضع الدولي الراهن.

ودعا روغوف، قادة مجموعة هذه الدول، للاحتفاظ بآرائهم الخاصة، حول الأقاليم الروسية المحررة، لأنفسهم.

وأضاف روغوف لوكالة "نوفوستي": "على دول مجموعة الـ 7 الكبار، أن تحتفظ بآرائها لنفسها، فنحن لا نولي اهتماما لما يقولون، كما عليهم أن يدركوا أن حجم اقتصادات كل من، روسيا والصين والهند وإندونيسيا، تخولها أن تكون جزءا من مجموعة السبع الكبار".

وتابع: "في ظل بوادر انهيار النظام العالمي القديم، أو بالأحرى الفوضى العالمية التي أنشأنها الأنغلوسكسونيون، فنحن لا نأبه بما تقوله الولايات المتحدة، وبقية الدول الـ 6 في المجموعة".

وشدد روغوف، على أن دول مجموعة السبع، تجمع الحشود، لشن حرب جماعية ضد روسيا، بهدف تدميرها، لذا لا يمكن لموسكو أن تعول على إرضائهم.

ونوه، بأن العالم يمر بمرحلة تغيير جذرية، مشيرا إلى أن الأزمات العالمية، والأوبئة والحروب، ما هي إلا آثار جانبية، لمقاومة الكثير من الدول والشعوب، للمشاريع الاستعمارية الغربية.

وأكد على أنه لا يمكن اعتبار العقوبات التي يفرضها الغرب ضد الدول التي تسير بخلاف رغباته، أسوأ الاحتمالات، نظرا إلى إمكانية التأقلم معها والالتفاف عليها دائما.

وأفادت دول مجموعة الـ 7 الكبار في وقت سابق، بأنها لن تعترف بانضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، وإقليمي زابوروجيه و خيرسون، وشبه جزيرة القرم إلى روسيا الاتحادية.