إصدار بيان مشترك من قبل المشاركين

الإعلام الأردني: انتهاء "قمة العقبة" بالتوافق على خطوات عدة

اجتماع العقبة
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

أعلن الإعلام الأردني، مساء يوم الأحد 26 فبراير 2023، عن انتهاء الاجتماع السياسي الأمني بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بمدينة العقبة، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يصدر بيان صحفي مشترك من قبل المشاركين.

وأوضحت قناة المملكة الأردنية، نقلًا عن مسؤول بالقول: إن الاجتماع انتهى بالتوافق على عدة خطوات، منوهًا إلى أن الاجتماع جاء بتنسيق كامل مع الفلسطينيين في ضوء خطورة الأوضاع من أجل وقف التدهور.

وبين أن الاجتماع يأتي استكمالًا للجهود المكثفة التي يقوم بها الأردن بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية وبقية الأطراف لوقف الإجراءات الأحادية والتصعيد الأمني الذي يهدد لتفجير دوامات كبيرة من العنف، إضافة إلى الوصول لإجراءات أمنية واقتصادية تخفف من معاناة الشعب الفلسطيني- على حد تعبيره.

وأفاد بأن "هناك اهتماما دوليا كبيرا بهذا الاجتماع الذي يأتي في وقت شديد الحساسية؛ كما يمثل عقده بالنسبة للمجتمع الدولي خطوة ضرورية وإنجازا هاما حققه الأردن للوصول إلى تفاهمات فلسطينية إسرائيلية توقف التدهور وتمهد لإجراءات تمهد لانخراط أعم".

يشار إلى أن اجتماع فلسطيني إسرائيلي سياسي أمني قد بدأ الأحد لمناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، يستضيفه الأردن في العقبة، بمشاركة إقليمية ودولية.

ويعتبر الاجتماع هو الأول من نوعه بين الفلسطينيين والإسرائيليين بمشاركة إقليمية ودولية منذ سنوات، والذي يأتي في سياق الجهود المبذولة للوقوف على الإجراءات الأحادية والوصول إلى فترة تهدئة وصولا لانخراط سياسي أشمل بين الجانبين.