مجدلاني يُطالب المجتمع الدوليّ بفرض إجراءات عقابية على حكومة الاحتلال

مجدلاني يُطالب المجتمع الدوليّ بفرض إجراءات عقابية على حكومة الاحتلال
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، اليوم الأحد، المجتمع الدولي خاصةً الاتحاد الأوربي بفرض إجراءات عقابية على حكومة الاحتلال الجديدة في ظل ما تمارسه من انتهاكات بحق الفلسطينيين.

وقال مجدلاني في بيانٍ صدر عنه: "موقف الاتحاد الأوروبي الأخير غير كافٍ وينبغي أن يتطور الموقف الدولي إلى طريقة فعالة أكثر بفرض الحصار والعقوبات على حكومة نتنياهو إذ لا يعقل مكافأتها على أفعالها".

وتابع: "واحدة من القضايا العقابية الممكن فرضها على الجانب الإسرائيلي هي مقاطعة المستوطنات ومنتجاتها"، مُشيرًا إلى أنّ الاتحاد الأوروبي لديه القدرة والتأثير على "إسرائيل" بطرق أخرى غير المقاطعة كونه الشريك الأساسي والأول لـ"إسرائيل" تجاريًا واقتصاديًا.

وشدّد مجدلاني على ضرورة وضع عصابات المستوطنين على قوائم الإرهاب، مُضيفًا: "أعتقد أن هذا الغجراء يجب أنّ يأخذ فلسطينيا أولاً وبالتالي مطالبة الدول الأخرى باعتبار هذه العصابات تنظيمات إرهابية وهذا يتطلب تحرك مع الانتربول والعديد من البلدان التي لديها قوانين صارمة بشأن مكافحة الإرهاب".

وأشار إلى أنّ قرار اعتبار عصابات المستوطنين تنظيمات إرهابية بدأت وزارة الخارجية الفلسطينية العمل فيه، مُردفةً: "بعد جريمة إحراق بلدة حوارة بات يتطلب الأمر ليس فقط مبادرة فلسطينية إنما مبادرة دولية لمحاكمة الاحتلال ومستوطنيه على جرائمه".

وبشأن زيارة دولة المغرب، أوضح مجدلاني أنّ لقاء المغرب كان دعوة كريمة من وزيرة التضامن الاجتماعي المغربية، وقعنا خلاله اتفاق للتعاون الاجتماعي في مجال الحماية والدعاية الاجتماعية.

وتابع: "عقدنا لقاء سياسي مهم مع وزير الخارجية السيد ناصر بوريطة ومع قادة الأحزاب الوطنية المغربية مثل حزب التقدم والاشتراكية، وحزب لاتحاد الاشتراكي، وحزب القوات الشعبية، وحزب الاستقلال، أيضًا كان لدينا لقاء مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المغربي انتهى بتوقيع اتفاقية تعاون".

وأضافت: "زيارة المغرب كانت إيجابية وأحدثت تفاعل مهم على الصعيد السياسي والمجتمعي ومن الممكن البناء عليها لتوسيع الخطابات القادمة، وتعزيز التعاون المشترك".