صحيفة عبرية: "إسرائيل" تبيع السلاح لأذربيجان مقابل النفط

صحيفة عبرية: "إسرائيل" تبيع السلاح لأذربيجان مقابل النفط
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قالت صحيفة عبرية اليوم الأحد، إن سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" تبيع كميات كبيرة من السلاح لأذربيجان مقابل النفط.

وأكدت  صحيفة "هآرتس" العبرية، على أن "إسرائيل" وأذربيجان ترتبطان بتحالف استراتيجي منذ ما يزيد عن عشرين عاما مضت، وأن "تل أبيب" تمد باكو بشحنات أسلحة كبيرة، مضيفة أن طائرات شحن أذربيجانية هبطت وأقلعت لما يزيد عن 92 مرة في مطار "عوفدا" العسكري جنوبي البلاد، خلال السنوات السبع الأخيرة، لنقل الذخائر من "إسرائيل" إلى أذربيجان، مقابل شحنات النفط الأذربيجانية.

ولفتت إلى أن يوم الخميس الماضي شهد هبوط طائرة أذربيجانية من نوع (إيليوشن -76) في مطار عوفدا العسكري، التابع لسلاح الجو الإسرائيلي، باعتباره المطار الوحيد المرخص والمسموح بنقل مواد متفجرة منه وإليه، في وقت عادت الطائرة نفسها نحو الشمال الشرقي إلى فوق الأجواء التركية، ومنها إلى قاعدتها في العاصمة الأذربيجانية، باكو.

وأردفت أن "إسرائيل" باعت أسلحة وذخائر إلى أذربيجان بمليارات الدولارات مقابل النفط، وهي الدولة التي لها حدود مشتركة مع إيران، بزعم توفير موطئ قدم قريب من إيران، لافتة إلى هبوط ما يزيد عن 92 رحلة جوية لطائرات شحن أذرية تابعة لشركة "سيلكوي" الأذربيجانية، في مطار عوفدا العسكري، وذلك طوال السنوات السبع الماضية.

وتعد أذربيجان أكبر مزود للنفط لـ"إسرائيل"؛ حيث تسود بين الدولتين علاقات أمنية عميقة، طورتها إسرائيل على خلفية وجود حدود ممتدة لأذربيجان مع إيران.

وفي الثلاثين من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت وزارة الخارجية "الإسرائيلية" عن إجراء ترتيبات وتحضيرات لافتتاح سفارة أذربيجان في إسرائيل؛ وذلك لأول مرة منذ إرساء العلاقات في عام 1992.