"مرصد حقوقي" : 40% يقعون تحت خط الفقر و95% من المياه غير صالحة للشرب في قطاع غزة

images
حجم الخط

كشف تقرير أصدره مرصد حقوقي، أن نحو 40% من سكان قطاع غزة يقعون تحط خط الفقر، مع استمرار الحصار الإسرائيلي منذ عشر سنوات، مؤكداً تدهور الأوضاع على كافة المستويات في القطاع، الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وأضاف "المرصد الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان، إنه "نتيجة للحصار الإسرائيلي المستمر منذ عشرة أعوام، فإن 40% من سكان القطاع البالغ عددهم 1.95 مليون نسمة يقعون تحت خط الفقر، فيما يتلقى 80% منهم مساعدات إغاثية، وتواجه 73% من العائلات ارتفاعاً في حوادث العنف القائم على النوع الاجتماعي".

وأوضح المرصد الذي يتخذ من سويسرا مقراً له، أن "أكثر من 50% من الأطفال الفلسطينيين بحاجة لدعم نفسي، فيما يعاني 55% من سكان قطاع غزة من الاكتئاب".

وأضاف "بحسب الإحصائية فإن 922 ألف لاجئ في القطاع أصبحوا بحاجة للمساعدات، إلى جانب حاجتهم الملحة للرعاية الصحية والمأوى والتعليم والحماية الأساسية والأمن".

أزمة الكهرباء
أما فيما يتعلق بالخدمات الأساسية لسكان القطاع، أوضحت أن الوضع الإنساني يتفاقم في ظل أزمة الوقود الحادة التي تتسبب في انقطاع شبه مستمر للتيار الكهربائي، مما يؤثر على الحياة اليومية ويحول دون تقديم الخدمات الأساسية للأفراد، حيث وصلت ساعات قطع الكهرباء في القطاع إلى 12-16 ساعة قطع يومياً.

وتابع المرصد "يتلقى 40% من السكان 4-8 ساعات فقط من إمدادات المياه كل 3 أيام، بسبب استمرار انقطاع التيار الكهربائي، إضافة إلى أن 90-95% من المياه غير صالحة للشرب في قطاع غزة، فيما يصب 90 ألف متر مكعب من المياه العادمة يومياً في مياه البحر المتوسط دون معالجة".

تدهور الوضع الصحي
وعلى صعيد الوضع الصحي، بين "الأورومتوسطي" أن المشافي في القطاع تعمل بأقل من 40% من إمكاناتها، فيما تؤجل بعض العمليات في أكبر مشافي القطاع "مستشفى الشفاء" لفترات تصل إلى 18 شهراً.

ويعاني معظم مرضى القطاع من عدم تلقي العناية الطبية المناسبة بسبب قلة الإمكانيات وانحدار المستوى الطبي، بينما شهدت الأوضاع الاقتصادية تدهوراً واضحاً خلال تلك السنوات، حيث انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 50%، وانخفضت الصادرات إلى أقل من 4% مقارنة بما قبل الحصار.

بطالة
ولفتت إحصائية المرصد إلى أن معدل البطالة في قطاع غزة هو الأعلى في العالم حيث وصلت إلى معدل 43%، بلغت بين الإناث 63%، 37% بين الذكور، و62% بين فئة الشباب.

ووفق ما توضح الإحصائية، فإن 6 من كل 10 عائلات في قطاع غزة تعاني من انعدام الأمن الغذائي، 27% انعدام حاد، 16% انعدام متوسط، 14% نقص في الأمن الغذائي.