معادلة..... مع السلامة أيها السلام

lFDcS.png
حجم الخط

 بقلم : حمدي فراج

 

 

مع السلامة أيها السلام ، عملية هنا يقابلها عملية هناك ، و ما يتبع كل عملية من استحقاقات و إجراءات بوقع أشد ايلاما أحيانا من مخلفات العملية ذاتها كهدم المنزل والاعتقالات التي من الآن فصاعدا سنشهد احكاما بإعدام المنفذين .

كان سلاما زائفا مبنيا على الخداع ، و مخطيء كل من اعتقد انه دام ثلاثين سنة ، آخر عشر سنوات تقريبا لم يكن هناك أي محادثات سياسية ، بعد اقل من ثلاث سنوات على الاحتفالات بتدشينه كانت هبة النفق ، بعدها بأربع سنوات اندلعت اعمال ثاني اكبر الانتفاضات في فلسطين ، ما عرفت بانتفاضة الأقصى ، التي لم تضع اوزارها قبل اغتيال مفجرها الشهيد ياسر عرفات .

ظل المناخ السائد لهذا السلام الزائف ماثلا ، و ظلت القيادة الرسمية الفلسطينية متمسكة بهذا السلام ، مؤمنة ان الإدارة الامريكية الديمقراطية بقيادة أوباما ستفرضه فرضا ، و كان لها ان فازت مرتين ، الامر الذي تطلب انتظارها ثماني سنوات (من 2008 الى 2016) ، و لكن شيئا لم يفرض و لم يتحقق ، حتى جاء دونالد ترامب ومعه صفقة القرن و القدس الموحدة عاصمة ابدية لإسرائيل ، تشريع الاستيطان في الضفة الغربية وانهاء قضية اللاجئين المستعصية بحل وكالة غوثهم وتشغيلهم (الاونروا) .

بدأت ارهاصات انتفاضة ثالثة من نوع مختلف عن الأولى والثانية والتي نشهد هذه الأيام امتداداتها و تجلياتها ، بدأت عام 2015 ، والتي عرفت بانتفاضة السكاكين و عمليات الدهس ، ثم نفق الحرية الذي فجر كتيبة جنين وعرين الأسود والمجازر التي ارتكبتها إسرائيل في محاولة القضاء عليها تحت مبرر ان السلطة لم تعد قادرة السيطرة عليهما .

إن ما أخذته إسرائيل على السلطة انها غير قادرة ، تستطيع السلطة ان تأخذه على إسرائيل من انها غير قادرة على لجم المستوطنين و ما ارتكبوه من عشرات الجرائم آخرها في محرقة حوارة ، و من حيث انها غير قادرة على كشف عمليات اختراقاتها الأمنية آخرها في القدس و تل ابيب و بيتار عيليت ، ناهيك عن المظاهرات التي تجتاحها اليوم بمئات الاف المشاركين ، و تهدد ببقائها كدولة ديمقراطية (علمانية او يهودية) ، بمستوطنات او بدون ، شعب واحد أم أكثر .

كان سلاما أرعنا ، ارادت منه إسرائيل تحييد حركة فتح كأكبر حركة في الثورة الفلسطينية ، كما فعلت مع مصر كأكبر دولة عربية في سلام كامب ديفيد ، ولكنها لم تنجح ، صحيح انها نجحت في اضعاف الحركة عبر احداث بعض التشققات هنا و هناك ، و لكن هذا سرعان ما ينقضي حين تقرر الحركة ذلك من اعلى الى أسفل ، ما تفعله اليوم شارعيا و ميدانيا من أسفل الى أعلى .

مع السلامة أيها السلام ، الذي نشدناه مع دولة تحتاج هي الى السلام مع نفسها ، و لم يبق منذ انتخاب "ابطالها القوميين ورموزها التوراتيين" بن غفير و سموترتش ، الا ان نقوم نحن الفلسطينيين ، و من معنا من العرب العاربة وجماعة ابراهام ، بمد يد المساعدة لانقاذها من نفسها .