أفضل طريقة جلوس للحامل

جلوس الحامل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد الأطباء أنه يجب اختيار أفضل طريقة جلوس للحامل.. خلال أشهر الحمل؛ بسبب معاناتها من تغيير هرمونات الحمل.. وتطور نمو الجنين، وما يسببه ذلك من آلام بالظهر والعظام والعمود الفقري بصفة عامة، والمعروف أن طريقة الجلوس الخاطئة تؤلم العمود الفقري، ويزداد الألم خاصة مع المرأة الحامل.. العاملة، التي تضطر إلى الجلوس لساعات طويلة إلى المكتب، لذلك فهي تحتاج للتعرف إلى الطريقة الأمثل للجلوس، والوقوف، وحالة قيادة السيارة كذلك.. 

أفضل طريقة جلوس للحامل

  • آلام الحامل تتمركز في الظهر، فهي كابوس الحامل، فمنذ بداية الحمل حتى يوم الولادة تشعر الحامل بآلام شديدة وحادة في ظهرها، وهذا قد يدفعها إلى أن تجلس أو تنام بطريقة خاطئة، ما يؤثر بشكل سلبي على الجنين، ويزيد الأمر مع الحامل العاملة؛ فمعظم وقتها تكون جالسة، فإذا لم تكن على دراية كاملة بالجلسات الصحيحة، فهي في خطر.
  • والأفضل للحامل.. الجلوس بشكل مستقيم؛ حتى لا يتعرض ظهرها إلى الانحناء؛ لأن زيادة الوزن أثناء الحمل تعرض الحامل إلى آلام في الأربطة والعضلات، تتسبب في آلام العمود الفقري، بينما الجلوس والظهر مستقيم على الكرسي، مع سند الكتفين إلى الوراء، يجنب الكثير من الآلام.

تحقيق التوازن أثناء الجلوس

  • اجلسي مع دعامة للظهر، مثل منشفة صغيرة مثلاً.. ضعيها عند منحنى ظهرك، على المرأة الحامل أن تحقق التوازن أثناء جلوسها وحتى حالة وقوفها، عن طريق تقسيم وزن الجسم بالتساوي؛ بأن يظل كل من الوركين في حالة توازٍ، وذلك في وضع الجلوس، أما عند الوقوف يجب أن يكون وزن الجسم متوازياً مع الساقين.

الاستدارة أثناء الجلوس

  • على الأم الحامل أثناء الجلوس أن تنتبه بألا تستدير فجأة، ولكن عليها أن تستدير بكل جسمها، خاصة ساقيها؛ حتى لا تؤثر على العمود الفقري، وتزيد من آلامه؛ لأن تحريك الجزء السفلي أثناء الاستدارة يؤدي إلى آلام بأسفل البطن، أما تحريك الجزء العلوي أثناء الجلوس يؤدي إلى آلام بمنطقة أعلى الظهر والكتفين.

فرد الأرجل أثناء الجلوس

  • على الحامل ألا تجلس وهي مشتبكة الأرجل أو الساقين؛ لأن ذلك يؤثر بشكل مباشر جداً على الحوض، مما يسبب آلاماً بالحوض، خاصة أسفل البطن، إنما تحتاج المرأة الحامل إلى الجلوس بوضع مستقيم مع فرد الأرجل أو الساقين؛ حتى لا تسبب آلاماً وتشعر بالراحة.

وقت الجلوس لا يزيد على 20 دقيقة

  • قومي بالمشي والتريض المناسب..المرأة الحامل تحتاج إلى تغيير هيئة جسمها وطريقة جلوسها بشكل مستمر؛ لأن زيادة الوزن من الممكن أن يؤدي إلى ظهور دوالي الساقين، لذلك فهي بحاجة إلى تحريك ساقيها كل 20 دقيقة، خاصة المرأة العاملة؛ حتى لا يزيد حمل الجسم على ساقيها، ويزيد من تدفق الدم في الساقين فيزداد الألم.
  • هيئة وشكل الجلوس الصحيحة تكون أشبه بشكل الجسم حالة تمرين اليوجا.. استقامة وليونة معاً، ما يخفف من الضغط على الظهر أثناء الحمل، هذا.. على الرغم من أن بطن الحامل الكبير قد يجعلها تشعر وكأنها على وشك السقوط.
  • ومن الضرورة الاهتمام باختيار الكرسي المناسب لجلوس الحامل؛ فارتفاع قاعدة الكرسي عن الأرض يجب أن يكون مناسباً، بحيث تبقى الركبة في نفس مستوى الحوض، وليست أعلى منه، كذلك يجب أن يكون عمق قاعدة الكرسي كافياً لاحتواء كل الفخذ.
  • الجلوس مضمومة الرجلين.. يكون من الأفضل ابتعاد الساقين عن بعضهما؛ حتى لا تضغطي على الرحم والبطن في وضع الساق على الساق؛ لأن ذلك يسبب ضغطاً يعوق الدورة الدموية.. مما يساعد على تكون دوالي الساقين.

الطريقة الصحيحة للوقوف أثناء الحمل

  1. ارفعي رأسك بشكل مستقيم مع وضع ذقنك للداخل، و لا تقومي بإمالة رأسك للأمام أو للخلف أو للأسفل أو جانباً.
  2. حافظي على كتفك للخلف وصدرك للأمام.. وحافظي على ركبتيك مفرودتين لكن غير مقفلتين.
  3. مددي الجزء العلوي من رأسك نحو السقف.. ولا تقومي بإمالة حوضك للأمام أو للخلف.
  4. أبقي أردافك مطوية.. ووجهي قدميك في نفس الاتجاه، مع توازن وزنك بالتساوي على كلتا القدمين.
  5. يجب دعم أقواس قدميك بأحذية من دون كعب؛ لمنع الضغط على ظهرك. وتجنبي الوقوف في نفس الوضع لفترة طويلة.

الجلوس الصحيح للحامل أثناء القيادة

  • وللمرأة الحامل قائدة السيارة: عليها استخدام دعامة للظهر (لفافة أسفل الظهر) عند منحنى ظهرك أثناء القيادة أثناء الحمل، وأن تكون ركبتاكِ في نفس المستوى أو أعلى من الوركين.
  • حركي المقعد بالقرب من عجلة القيادة، لكن ليس قريباً جداً، بشكل عام يجب أن يكون مقعدك قريباً بدرجة كافية للسماح لركبتيك بالانحناء ووصول قدميك إلى الدواسات.
  • يجب أن يكون بطنك على بُعد حوالي 25 سنتيمتراً على الأقل من عجلة القيادة، وفي الشهر الأخير من الحمل، وعندما يكون بطنك على الأرجح أقرب من أي وقت مضى إلى عجلة القيادة، تخلي عن القيادة في الشهر المناسب، واجلسي في مقعد الراكب.
  • احرصي دائماً على ارتداء أحزمة الأمان في كل من الحضن والكتف، وضعي حزام الأمان تحت بطنك، في أدنى مستوى على الوركين قدر الإمكان وعبر الفخذين العلويين.
  • ولكن لا تضعي الحزام فوق بطنك أبداً، ضعي حزام الكتف بين ثدييك، وقومي بضبط أحزمة الكتف، والحصن بإحكام قدر الإمكان.