"حماس" تعقّب على عودة العلاقات بين السعودية وإيران

عودة العلاقات بين السعودية وإيران
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عقّبت حركة حماس، مساء اليوم الإثنين، على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران،

وقال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في تصريح له، إنّ الغضب الذي عبرت عنه الأوساط السياسية والأمنية عند الاحتلال الإسرائيلي بعد الاتفاق "الإيراني السعودي" بإعادة العلاقات بينهما، يؤكد أنه المستفيد الوحيد من الخلافات بين الأمة.

وأضاف أنّه "يجب أن يبقى الكيان الإسرائيلي هو العدو الوحيد للأمة، فسياسته العدوانية والتوسعية تجعل منه خطرًا دائمًا على مصالح شعوب المنطقة".

وأكد أنّ مواجهة الاحتلال بشكل موحد من كل القوى الحية في الأمة، واجبٌ لخدمة المصالح العليا لها وتحقيق أمنها القومي.

يذكر أنّ إيران والسعودية والصين، أعلنوا في بيان مشترك، عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، ويتضمن تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وذلك بمبادرة صينية.

وأنهى الاتفاق قطيعة في العلاقات بين البلدين منذ يناير/ كانون الثاني 2016، حين قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، احتجاجًا على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها الإرهاب.