مصرع أكثر من 200 شخص إثر إعصار "فريدي" الذي ضرب ملاوي وموزمبيق

اعصار
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

أعلن المعهد الوطني لإدارة الكوارث في ملاوي، عن ارتفاع عدد القتلى من 99 إلى 190، مع إصابة 584 وفقدان 37 آخرين، إثر الإعصار "فريدي" الذي ضرب جنوب القارة الإفريقية للمرة الثانية على التوالي.

وحذّرت أجهزة الإغاثة من أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع مع استمرار عمليات البحث عن ناجين، على الرغم من تضاؤل الآمال بالعثور على أحياء، ومن المرجح أن يرتفع العدد مع عملية البحث التي لا تزال جارية.

فيما أفادت السلطات في موزمبيق، بأن حصيلة الضحايا بلغت 20 قتيلا و24 جريحا.

بعد أن وصل إلى اليابسة للمرة الثانية خلال عطلة نهاية الأسبوع في موزمبيق، توجه فريدي فجر الاثنين إلى جنوب ملاوي المجاورة. وأعلنت حالة الكارثة في منطقة بلانتير، العاصمة الاقتصادية ومركز الكارثة.

وقال السكان إنهم يعتقدون أن عشرات الجثث لا تزال مدفونة في الوحل.

وبورها، حذرت منظمة أطباء بلا حدود في بيان من أن المستشفى في المنطقة "مكتظ بالجرحى"، موضحة  "استقبل مستشفى الملكة إليزابيث المركزي وحده 220 شخصًا، من بينهم 42 بالغًا و43 طفلاً أعلن عن وفاتهم لدى وصولهم".

واعربت المنظمة عن خشيتها من عودة تفش للكوليرا.

يذكر أن إعصار فريدي الذي يتّجه ليصبح الإعصار الأطول مدة في التاريخ، ضرب جنوب القارة الإفريقية مرة أولى أواخر شباط/فبراير. بعد مسار غير مسبوق لأكثر من 10 آلاف كيلومتر عبر فيه من الشرق إلى الغرب في المحيط الهندي، وصل إلى اليابسة في مدغشقر قبل أن يضرب موزمبيق.