لبحث الأوضاع الفلسطينية

اجتماع أمني خماسي في "شرم الشيخ" بمشاركة السلطة والاحتلال

قمة شرم الشيخ
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

من المقرر، أنّ تستضيف مدينة شرم الشيخ المصرية، اجتماعا أمنيًا يوم الأحد المقبل، بمشاركة السلطة الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي، والأردن ومصر، والولايات المتحدة التي ضغطت بشكل كبير تجاه عقد الاجتماع.

وسيبحث الاجتماع الذي تم الاتفاق على عقده إبان "قمة العقبة" التي عقدت منذ أسابيع، الأوضاع في الأراضي الفلسطينية قبل شهر رمضان، علمًا أنّ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ سيقود الوفد الفلسطيني خلال الاجتماع.

يذكر أنّ المبعوث الأمريكي للشؤون الفلسطينية هادي عمرو، اجتمع أمس الأربعاء، مع حسين الشيخ، تحضيرًا للاجتماع.

وسيشارك في الاجتماع، عن الاحتلال نفس الوفد الذي شارك في اجتماع العقبة، ويترأسه مستشار الأمن القومي، تساحي هنغبي، إضافة إلى رئيس جهاز (الشاباك)، رونين بار، ومنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، غسان عليان، بالإضافة إلى مدير عام وزارة الخارجية، رونين ليفي.

وأفضت "قمة العقبة" التي عقدت قبل أسابيع، إلى قرارات تتعلق بالامتناع عن المصادقة على المزيد من المخططات الاستيطانية خلال الأشهر المقبلة، ووقف اقتحامات المدن الفلسطينية وعمليات القتل، وهو ما تنصل الاحتلال منه علنًا بعد الاجتماع بساعات.

ويسعى الاحتلال إلى محاولة التوصل إلى اتفاق لخفض التوتر الأمني وتثبيت التفاهمات التي جرت في "العقبة".

وفي السياق، كشفت صحيفة العربي الجديد عن مصدر مطلع، أنّ لقاءات جرت وستجري بين مسؤولين فلسطينيين، وآخرين إسرائيليين وأردنيين، في سياق تحضير السلطة الفلسطينية للمشاركة في قمة "شرم الشيخ" الأمنية.

وبحسب المصدر، فإنّ حسين الشيخ سوف يسافر إلى العاصمة الأردنية عمان، اليوم الخميس، لتنسيق المواقف مع المسؤولين الأردنيين، بشأن المشاركة في المؤتمر الأمني في شرم الشيخ المصرية في 19 من الشهر الجاري.

وأكدت مصادر أخرى متطابقة، أنّ لقاءً عقد، الثلاثاء الماضي، بين حسين الشيخ ورئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج مع مسؤولين إسرائيليين في "تل أبيب"، لبحث الملفات العالقة، والتي يطالب الفلسطينيون الإسرائيليين بتطبيقها، وأهمها وقف اقتحامات المناطق الفلسطينية المصنفة (أ) وفق اتفاق أوسلو، وتسليم السلطة الأموال التي تحتجزها "إسرائيل".

وأوضحت المصادر، أنّه من المتوقع أن يلتقي الوفد الفلسطيني المصغر الذي شارك في لقاء العقبة الأمني الشهر الماضي، والذي يضم الشيخ وفرج، في لقاء الليلة في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله لتدارس الأمور مع الرئيس محمود عباس، سيما بعد لقاء الشيخ بمكتبه في مدينة رام الله مع الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو، اليوم الأربعاء.

وأعلن مكتب حسين الشيخ في بيان صدر عنه، أنّ الشيخ التقى عمرو والوفد المرافق له، بحضور مستشار الرئيس الفلسطيني، نبيل أبو ردينة، فيما بحث الجانبان العديد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية، والعلاقات الثنائية وآخر المستجدات بعد مؤتمر العقبة، والتحضير للاجتماع الخماسي في شرم الشيخ يوم الأحد المقبل.