معروف يوضّح تفاصيل عمل مصانع الخياطة في قطاع غزة

معروف
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف: "منذ شهر أغسطس الماضي وحتى اليوم تم إعادة العمل في أكثر من 220 مصنع للخياطة داخل قطاع غزة، مما أدى لانتعاش هذا القطاع على مدار سنوات بعد توقف دام لسنوات طويلة بسبب الحصار".

وأوضح في تصريح إذاعي لـ"صوت الأقصى"، رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، أنه خلال الأسبوع الماضي شهدنا عمليات تصدير لبعض مصانع الخياطة وتسويق منتجاتها في الخارج، وهذا يأتي ضمن رؤية متكاملة لدعم قطاع الخياطة داخل القطاع وإعادة إحياء عشرات المصانع التي توقفت بفعل الحصار.

وأشار إلى أن هناك قرار مصادق عليه من المجلس التشريعي بفرض رسوم على عملية فحص الواردات الزراعية، وتم تطبيق 50% منه واليوم تم تطبيقه بشكل كاملاً من خلال مساهمة يدفعها التاجر عن كل طن،  مقدارها 50 شيكلاً، بمعنى كل 10 كيلو من الفاكهة يتحمل التاجر نصف شيكل، وهو ما يعني أن الزيادة ليست ذات قيمة يتأثر بها المستهلك، ولكنها ذاث قيمة كبيرة فيما يتعلق بعملية فحص المنتج.

وأضاف أنه في أغطس الماضي تم التوافق بين وزارتي المالية والاقتصاد ونقابة تُجار الألبسة على تخصيص كوتة معفاة من أي رسوم وجمارك، لإتاحة المجال أمام التجار للاستمرار في عملهم والمضي قدماً بفتح مصالحهم التجارية.

ونوه إلى أنه كان من ضمن توصيات لجنة متابعة العمل الحكومي العام الماضي اعتماد إدخال 6 ألاف قطعة لتُجار الألبسة دون فرض أي رسوم، وما يزيد عن ذلك يتم فرض رسوم عليها ليكون هناك مجال للمنافسة في السعر.