على خلفية موقف سموتريتش

البرلمان الأردني يُصوت بالأغلبية على طرد السفير الإسرائيلي

البرلمان الاردني
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

أعلنت وسائل إعلام أردنية، ظهر يوم الأربعاء 22 مارس 2023، عن تصويت البرلمان الأردني بالأغلبية على طرد السفير الإسرائيلي، وذلك على خلفية استخدام وزير مالية الاحتلال بتسئليل سموتريتش خريطة لـ"إسرائيل" تضم حدود الأردن وفلسطين.

وطالب مجلس النواب الأردني، اليوم، بطرد السفير الإسرائيلي من عمان، حيث قال رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي خلال جلسة اليوم: "إننا في مجلس النواب نطالب الحكومة بإجراءات فاعلة ومؤثرة تجاه استخدام وزير مالية الاحتلال لخريطة ما يسمى إسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة".

واعتبر الصفدي أن هذا الأمر لا يمكن السكوت عنه، ويُشكل خرقًا لمعاهدة السلام بين الأردن و"إسرائيل" الموقعة عام 1994، وللأعراف الدولية.

وأكد على أن ذكرى معركة الكرامة الخالدة، ستبقى شاهداً على صلابة هذا الحِمى، وأن كل الخطوات الحمقاء التي يقوم بها المتطرفون في حكومة المحتل لن تجد إلا الصد والثبات من الأردنيين.

ودعا الصفدي في جلسة مجلس النواب اليوم الأربعاء، إلى اتخاذ إجراءات فاعلة ومؤثرة تجاه استخدام وزير مالية حكومة الاحتلال خريطة تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة، لافتا إلى أن هذا "أمر لا يمكن السكوت عنه، ويشكل خرقاً لمعاهدة السلام وللأعراف الدولية".

وأشار إلى أن تصريحات وزير مالية حكومة الاحتلال تعكس صورة حكومته المتطرفة، ولن تزيد الأردنيين إلا ثباتاً خلف قيادتهم وجيشهم وأجهزتهم الأمنية، ولن تزيد الشعب الفلسطيني إلا صموداً في وجه آلة الحرب والخراب، التي ما زالت تدنس مقدساتنا الإسلامية والمسيحية في القدس.

وقال، إن ما يقوم به الاحتلال من أعمال إجرامية ومتطرفة يقوض كل مساعي السلام الشامل، ويضع المجتمع الدولي أمام مسؤولية الانحياز إما لحق الشعوب في تقرير المصير أو الانحياز لحكومة متطرفة.

وأكد الصفدي على أن مجلس النواب سيقوم بتحرك عاجل مع الأشقاء والأصدقاء في البرلمانات العربية والدولية، ومخاطبة حكوماتهم لتعرية الاحتلال واتخاذ خطوات رافضة لكل الإجراءات المتطرفة التي يقوم بها.

البرلمان الأردني يُصوت بالأغلبية على طرد السفير الإسرائيلي